مميزات التسويق الميداني

on
  • 2021-11-24 12:27:25
  • 0
  • 940

التسويق الميداني فرع تقليدي من فروع التسويق، وهو سلسلة من الأنشطة التي يقوم بها مسوقون مدربون تدريباً عالياً يساهمون في بناء العلامة التجارية ، وإدارة علاقات العملاء ، وجهود توليد العملاء للشركة.

يشمل التسويق الميداني ترويجات المبيعات المباشرة المستهدفة ، والترويج ، والتدقيق ، وأخذ العينات ، والعرض التوضيحي ، والتسويق التجريبي ، وتنظيم العروض الترويجية ، والأحداث.

يتميز التسويق الميداني عن جميع أنشطة التسويق المباشرة الأخرى بسبب التسويق عن طريق الاتصال الشخصي المباشر وجهًا لوجه، والمسوقون الميدانيون مسؤولون عن التفاعل مع قاعدة العملاء وكذلك العملاء المحتملين للعلامة التجارية لإبلاغهم وتثقيفهم والتأثير عليهم وإقناعهم باتخاذ قرار الشراء.

يقوم هذا الشكل التسويقي بعدة أدوار، من شأنها زيادة نسبة المبيعات على المدى القصير والبعيد، كما يعالج عيوب بعض الأنواع التسويقية الأخرى، ومن مهام التسويق الميداني نذكر:

1-الربط بين فريقي التسويق والمبيعات

كثيرا ما تهدر الجهود التسويقية، ويغفل فريق المبيعات عن متابعة العملاء المحتملين الناتجين عن القمع التسويقي.

هذه الفجوة يكمن حلها في التسويق الميداني، فهؤلاء بإمكانهم فتح حوار مع البائعين، وتعريفهم بالمواد التسويقية المتاحة، وكيفية استخدامها.

وذلك لإن أغلب مندوبي التسويق الميداني يشاركون في وضع خطط الحملات بأنفسهم؛ مما يجعلهم حلقة وصل بين الفريقين.

2- تنظيم الأحداث

لا تقتصر مهام المسوقين الميدانين على هذا الجزء، ولكنه يظل الأهم؛ نظرا لدوره في تكوين علاقة بين العميل والشركة.

عند تنظيم حدث ما، يتم تفويض أمهر رجال المبيعات لديك لدعوة الناس للحضور، وتقديم قيمة بالدعوة، مثل وجود متحدث معروف، أو الإعلان عن نتائج دراسة مهمة.

كذلك اختيار مكان الحدث بعناية فائقة، وتنظيم بالشكل الذي يليق باسم الشركة وبالحاضرين.

التنظيم الجيد للفاعليات يضمن الوصول بسهولة إلى العملاء المهتمين بما تقدمه الشركة ، حيث يتم إضافة هؤلاء إلى قائمة العملاء المحتملين، واستهدافهم في باقي الحملات.

3- تلبية احتياجات العملاء

المقابلة وجها لوجه تسمح بمعرفة احتياجات وأسئلة العملاء، وبالتالي المساعدة على صياغة رسائل تسويقية تلبي هذه المتطلبات فيما بعد.

مندوب التسويق الميداني هو الشخص المسؤول عن زيادة الوعي بالعلامة التجارية، من خلال مقابلات مباشرة، يجريها مع العملاء بالأحداث العامة التي تنظمها الشركة.

حيث يقدم معلومات قيمة عن منتجات وخدمات الشركة، بما يؤمن علاقة قوية مع الجمهور، ويحقق نسبة أعلى من المبيعات.

تتطلب هذه الوظيفة أن يكون حاصل على مؤهل عالي في التسويق، أو إدارة الأعمال، أو الإعلام، وأن ينهي عددا من الدورات التدريبية.

كما يجب أن يتمتع بمهارات اتصالية عالية؛ من لباقة، وإقناع، وقدرة على التفاوض.

تتنوع المهام الوظيفية لهذا المندوب، لتشمل:

- التخطيط لحملات التسويق الميداني، بعد إجراء البحوث الأولية اللازمة، ومراجعة اتجاهات السوق والمنافسين.

- إنتاج أفكار للمواد التسويقية المستخدمة بهذه الحملات، ومناقشتها مع باقي أفراد الفريق.

- التعاون مع فريق التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الشركة؛ لصياغة الرسائل التسويقية المتعلقة بالحملة عبر هذه المنصات.

- الاطلاع على المنتجات الجديدة للشركة، وذلك من أجل صياغة برامج لتسويقها بطريقة ميدانية.

- إعداد التقارير الأسبوعية والشهرية حول الحملات الميدانية الجارية والمستقبلية، وتكاليف كل منها.

- التحدث باسم العلامة التجارية في الأحداث العامة، وتكوين علاقات جيدة مع العملاء والشركاء التجاريين.