موسوعة كيوبيديا العالميّة في قلب العالم مكة المكرمة

  • 04/06/2021 15:35
  • 0
  • 1018

ضمن مسيرة موسوعة كيوبيديا العالمية qpedia.org وتنقلاتها بين مناطق المملكة والعالم لرصد التراث والتاريخ ومقومات السياحة وترجمتها ونشرها إلى جميع أنحاء العالم بلغات متعددة .. حط فريق زيارات الموسوعة رحاله في قلب العالم ( مكة المكرمة ) بتاريخ  ٢٢/ ٦/ ١٤٤٢هـ .

وقد كانت إدارة الموسوعة واللجنة المنظمة للزيارة قد أعدت جدول ينظم تجول فريق العمل هناك شمل المسار المتخصص في السيرة النبوية وبعض المواقع ماقبل التاريخ الإسلامي وعددها ٤٠ موقع بالاضافة إلى مسارات سياحية تسويقية والعديد من المتاحف وزيارة بعض رجال مكة الذين كان ولا يزال لهم دور إسلامي واجتماعي متميز.

حيث استهل زيارته الأولى بمعرض عمارة الحرمين الشريفين والذي استمع من خلاله الى شرح عن ما يحتويه المتحف من تراث وآثار للحرم المكي والكعبة المشرفة.

ثم توجه بعد ذلك إلى مقر الأمانة العامة للعاصمة المقدسة حيث كان في استقبالهم معالي أمين العاصمة المقدسة المهندس / محمد بن عبدالله القويحص وبعض من منسوبي الامانة وقد عقد اجتماع تم من خلاله الاستماع إلى شرح من معالي الأمين حيث تطرق لمشاريع نوعية بمكة المكرمة.

وبحثت خلال الاستقبال أوجه التعاون المشترك بين أمانة العاصمة المقدسة وموسوعة كيوبيديا العالميّة وما يتفق مع متطلبات العاصمة المقدسة، ومناقشة تعزيز التعاون بين الطرفين بما يخدم احتياجات القطاع العام والبلدي.

وأبرز المشرف العام على الموسوعة أ. جلعود بن دخيَل أهداف الموسوعة لمعالي الأمين ثم تبودلت الهدايا التذكارية

 

ومن أهم المعلومات التي حصلت عليها الموسوعة من الأمانة المقدسة:

مكة المكرمة

مساحة النطاق العمراني ١٤٥٠ هـ    ۱۲۱۰ كم مربع الارتفاع عن سطح البحر   300 متر نطاق

إشراف أمانة العاصمة المقدسة 12752 كم مربع

مساحة الحدود الشرعية ( حد الحرم ) 556 كم مربع

مساحة المنطقة المركزية ( داخل الطريق الدائري الثالث )  6.4 كم مربع

مساحة المناطق الجبلية 465 كم مربع عدد السكان ( ۲۰۱۰ )  ۱۵۷۸۷۲۲ نسمة تقديرات عدد السكان ( ۲۰۲۰ ) ٢١٨٩١٦٩ نسمة

عدد أحياء مكة المكرمة 60  حي

 ارتفاع جبل ثور عن سطح البحر۷٥٠متر مساحة حمى جبل ثور 7,6 كم مربع

ارتفاع جبل حراء عن سطح البحر 630 متر

مساحة حمى جبل حراء  2,1 متر

مساحات المسجد الحرام ( الحالية ) , ٣٦٥٠٠٠ متر مربع

مساحة ساحات المسجد الحرام ( الحالية ) 108000 متر مربع

 المشاعر المقدسة

 مساحة حمى المشاعر المقدسة ۱۱۹,۵ كم مربع مساحة مشعر منى 7,8 كم مربع

 مساحة مشعر مزدلفة  11,6 كم مربع

 مساحة مشعر عرفات  12 كم مربع


 

بعد ذلك توجه الفريق إلى متحف الدينار الإسلامي وكان باستقبالهم صاحب المتحف والقائم عليه الأستاذ / محمد عمر نتو

حيث شرح للوفد عن المتحف وما يحتويه من عملات يعود تاريخها إلى صدر الدولة الاسلامية وبعض المقتنيات الاسلامية القديمة.

ثم توجه الى متحف الروحاء الذي جمع بين تراث الماضي وعبق الحاضر والربط بينهما على مر الزمان وكذلك تناسب موقع المتحف وبناياته وتأقلمه مع محتوياته

حيث كان في استقبال الفريق أ. محمد عمر العمودي.

بعد ذلك زيارة الدكتور / طلق بن مطلق المسعودي رئيس تحرير صحيفة عين الوطن حيث تبادل الطرفان الاحاديث الودية والهدايا التذكارية .

 وفي اليوم الثاني قام فريق الموسوعة بزيارة

د. زهير حسين غنيم / الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم تقديراً لما قدمه من اعمال اجتماعية ووطنيّة من خلال انشطة متعددة ساهمت في خدمة الشباب وتطوير مكة واستقبال الزوار من الحجاج والمعتمرين وقاصدي البيت الحرام.

ثم توجه الوفد للتجول في وادي العسيلة الذي يحتوي على مجموعة نقوش صخريه وأثرية وأول نقش كان بتاريخ 80 للهجرة

ويقع على مسار درب الحاج الكوفي.

بعد ذلك انتقل الفريق إلى زيارة الشيخ نزار الشيبي ابن وحفيد سدنة الكعبة المشرفة.

واستمع الفريق الى مهمة السدنة من قديم الزمن وتوارثهم لخدمة الكعبة المشرفة

بعد ذلك تجول الفريق في المتحف الخاص عن البيت الحرام وما يحتويه من قطع وآثار قديماً وحديثاً.

بعد ذلك زار الفريق كبير وشيخ مؤذني الحرم المكي الشريف .. الشيخ / على احمد ملا حيث شرح للفريق نبذة عن مهمة المؤذنين ومعلومات قيمة وتوصيات لمن اراد ان يقوم بهذا العمل العظيم.

 وفي اليوم الثالث لزيارة الموسوعة لمنطقة مكة المكرمة عقدت محاضرة للمرشد السياحي وعضو اللجنة الوطنيه للسياحة بمكة الاستاذ عبدالعزيز بخش

اطلع الفريق والاعلاميين المرافقين على بعض ما تحتضنه مكة من تراث اسلامي قديم وبعض ما اختصت به مكة المكرمة من خصائص لا توجد في غيرها وكذلك مواقع تاريخية ثم انتقل الفريق ليقف ميدانياً على هذه المعالم التاريخية.

والتي ستكون ضمن تقرير موسع ينشر لاحقاً بإذن الله.

ثم قام الفريق والوفد الاعلامي بزيارة مجموعة شركات ابو سرهد حيث كان في استقبالهم لدى وصولهم مقر الشركة مديرعام الممتلكات والجودة الاستاذ فيصل الشهري وزملاءه وقد اطلع الفريق على ما تقدمه الشركة من خدمات للمواطنين والمقيمين وكذلك قاصدي البيت الحرام من حجاج وزوار ومعتمرين كما اطلعهم على بعض المصانع التي يقودها ايادي وطنية وذلك خلال الجولة الميدانية في اروقة مجموعة ابو سرهد.

وقد ابدى رجل الاعمال ناصر ابو سرهد ترحيبه بالموسوعة و اعلن خلال الزيارة دعمه بنقل وفد الموسوعة في جميع تنقلاتهم داخل المملكة لتيسير مهمتهم.

ثم توجه الفريق لزيارة عضو شرف الموسوعة والراعي الرسمي في جولاتها الاستاذ / سعد بن حسين بن دعجم رئيس مجلس ادارة مصنع حديد بن دعجم وقد اطلع المشرف العام أ. جلعود بن دخيّل الاستاذ سعد بن دعجم والحضور على نتائج الزيارة وكذلك مهمة الموسوعة كما شكره باسم مجلس الادارة واعضاء الموسوعة والوفد المرافق على حسن الاستقبال ورعايته الدائمة لزيارات الموسوعة المتعددة.

بعد ذلك تبودلت الهدايا التذكارية وقدمت شهادات الشكر والتقدير للمشاركين والمنظمين ولكل من ساهم خلف نجاح الزيارة .

أبرز المواقع التاريخية والتراثية والمنجزات الحضارية بمكة المكرمة

الكعبة المشرفة

أول بضعة (أول نقطة) بدأ الله بها خلق الأرض ثم بسطت الأرض بعد ذلك في جميع الاتجاهات وبذلك تعتبر الكعبة هي مركز الكرة الأرضية ، بنيت الكعبة على مدى التاريخ 12 مرة : الملائكة ، آدم ، شيث بن آدم ، إبراهيم وإسماعيل ، العمالقة ، جرهم ، قصي بن كلاب ، قريس ، عبدالله بن الزبير عام 65هـ ، الحجاج بن يوسف عام 74هـ ، السلطان مراد الرابع عام 1040هـ .

الحجر الأسعد ( الأسود )

أحد ياقوتتين من يواقيت الجنة التي أنزله الله إلى الأرض ، كان لونها أشد بياضاً من الثلج لكن بسبب ذنوب ومعاصي الناس تحول لونها إلى اللون الذي نراه نحن الآن ، روى ابن عباس عن النبي محمد أنه قال : نزل الحجر الأسود من الجنة أبيض من الثلج فسودته خطايا بني آدم وعندما أنزل الله هذه الياقوتة إلى الأرض كان لها نور وشعاع ولكن الله طمس هذا النور وهذا الشعاع .

الذي بقي من الحجر الأسعد في يومنا هذا سبع قطع بحجم رأس الأصبع .

الملتزم

المنطقة المحصورة بين الحجر الأسعد وباب الكعبة وهي من المناطق المستجاب الدعاء عندها وذكر صفة دعاء الرسول صل الله عليه وسلم في هذا الموضع أنه كان يلصق بطنه وباطن كفيه وخده الأيمن على جدار الكعبة ثم يدعوا الله بما شاء

باب الكعبة

كان للكعبة بابان إلى عهد قريش أحدهما في الجهة الشرقية وهو الباب الموجود الآن والباب الآخر في الجهة المقابلة الغربية ، وتم غلق باب الجهة الغربية للتحكم في من يدخل لجوف الكعبة ، وقد كان باب الكعبة بمستوى الأرض أيضاً وتم رفعه عن مستوى الأرض لحماية جوف الكعبة من مياه الأمطار والسيول وأيضاً لزيادة التحكم في من يرغب الدخول لجوف الكعبة فلا يمكن أن يدخل إلى أن تقوم قريش بمد يدها وسحبه لداخل الكعبة .

الشزروان

قطع الرخام المائلة نهاية الكعبة مع الأرض وظيفتها منع تسرب ودخول مياه الأمطار والسيول إلى جوف وأساسات الكعبة ولا يجوز المشي من فوقها أثناء الطواف .

حجر إسماعيل (الحطيم)

البناء النصف دائري وهو جزء من الكعبة المشرفة حيث كان بناء سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل للكعبة يشمل هذا الجزء ولكن عندما أتى سيل عظيم زمن قريش تهدمت الكعبة فاجتمعت قريش في الدار الندوة واتفقوا على بنائها ولكن اشترطوا شرطاً وهو ان تبنى الكعبة من أموالهم الخالصة التي لم يشوبها وانتهت الأموال التي جمعوها ببناء الكعبة بالشكل الذي نراه نحن الآن ولمن أراد الطواف بالكعبة فعليه أن يطوف من خارج حجر سيدنا إسماعيل ( الحطيم )

الركن اليماني

من اسمه يشير إلى اتجاه اليمن .

مقام سيدنا إبراهيم

يقع في الجهة التي يوجد بها باب الكعبة على يسار الباب ويبعد عن الكعبة تقريباً 12 متر وهو عبارة عن حجر وهو الياقوتة الثانية من يواقيت الجنة التي أنزلها الله إلى الأرض ، وكان يقف عليها سيدنا إبراهيم عليه السلام أثناء بناء الكعبة لكي تساعده كلما ارتفع بناء الكعبة وبعد الانتهاء من البناء قام بتثبيته في هذا الموقع .

بئر زمزم

وهو الموقع الذي تفجر منه الماء المبارك بعد أن ضرب سيدنا جبريل عليه السلام الأرض بعقب رجله فتفجر الماء وعندما شهدت السيدة هاجر الماء يسيل في الأرض خافت أن تفقده فبدأت تحيطه بالتراب وتقول زمي زمي ومن هنا أتت تسمية ماء زمزم ، وهو ماء مبارك .

المسعى الصفا والمروة

هو المسافة الممتدة ما بين جبلي الصفا ( مبدأ السعي ) والمروة ( منتهاه ) ، وهي من أصل وادي إبراهيم عليه السلام والسعي بينهما من واجبات الحج والعمرة ، قال تعالى ( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم ) كان أول مشروع لترصيف المسعى بحجر الصوان المربع عام 1345هـ ويبلغ طول المسعى 395 متراً ، وعرضه 40 متراً ، وعدد طوابقه 4 طوابق .

جبل الصفا

يقع داخل المسجد الحرام في الجهة الجنوبية الشرقية من الكعبة ، يقابل ركن الحجر الأسود ، وهو أكمة صخرية كانت متصلة بجبل أبي قٌبيس . يمثل بداية المسعى من الجنوب ، ومنه يبدأ السعي ، قال تعالى : ( إن الصفا والمروة من شعائر الله )

وقال ﷺ : ابدأوا بما بدأ به الله . فصار واجباً البدء بالصفا والانتهاء بالمروة ، وهو الموضع الذي كانت ترتقي عليه وتهبط منه السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل ـ عليهما السلام ـ حين كانت تبحث عن الماء لابنها ، ومن هنا سنً السعي بين الصفا والمروة . والصفا من الصخور الحجر العريض الأملس ، ويبلغ ارتفاعه 329 متراً عن سطح البحر

جبل المروة

يقع داخل المسجد الحرام في الجهة الشمالية الشرقية من الكعبة ، وهو عبارة عن أكمة صخرية كانت متصلة بطرف جبل قُعيقعان من الناحية الجنوبية الشرقية . يمثل نهاية المسعى من الشمال ، قال تعالى : ( إن الصفا والمروة من شعائر الله ). وكذلك نهاية الشوط من السعي ، والنهاية الأخرى الصفا في الرأس المقابل ، وعندها يحل الإحرام يأتي سيل وادي إبراهيم على حافته الجنوبية . والمروة من الصخور الحجر الأبيض البراق ويبلغ ارتفاعه 317 متراً عن سطح البحر .

جبل أبي قٌبيس

أحد أخشبي مكة ومن أشهر جبالها مع أنه ليس من أكبرها ، يطل على المسجد الحرام من الناحية الشرقية ويشرف على جبل الصفا ، وهو أقرب الجبال إلى الكعبة . يقع بين أجياد الصغير وشعب علي ، وسمي على أشهر الأقوال باسم أول رجل نهض بالبناء عليه ، كان يسمى في الجاهلية الأمين ، لأن الركن الأسود كان مستودعاً فيه عام الطوفان . بنيت عليه الآن العديد من المباني ، أهمها : قصور الصفا الملكية . وكان من الجبال المأهولة بالسكان في مكة ، وفي قمته مسجد بلال ، وهو مسجد كانت شهرته متواترة في كتب التاريخ ، وكثير كان يعتقد أنه منسوب إلى الصحابي الجليل بلال بن رباح – رضي الله عنه ، والأمر ليس كذلك ، وقيل أن بأصله متصل الربوة التي بنيت عليها الكعبة المعظمة ، وبحذائه تنبع عين زمزم . يبلغ ارتفاعه 461 متراً عن سطح البحر .

جبل خَندَمة أو الخَنَادم

من جبال مكة الشرقية وهو عبارة عن سلسلة تبدأ من ظهر أبي فبيس شرقاً إلى جبال منى مطلاً على العزيزية ، وجنوباً إلى الطريق الدائري الثالث مطلاً على جبل ثور ، وشمالاً نحو المعابدة مطلاً على شعب ابن عامر والحجون ، وهو الأشهر المعروف عند الناس ، وعليه أكثر أحياء مكة قديماً . ولونه يضرب إلى السمرة وفي بعضه جدد بيض بداخلها مجاهل ومواضع يصعب التنقل فيها ، خاصة بلك التي تشرف على المفجرين . كانت به يوم الفتح موقعة شهيرة سميت بالخندمة ؛ إذ لقي خالد بن الوليد رضي الله عنه بعض مشركي مكة ، فهزمهم . ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر بنحو 589 متراً .

شعب بني هاشم (مكتبة مكة)

يعرف بشعب علي كرم الله وجهه وشعب أبي طالب : وهو الشعب الذي يسيل بطرف أبي قبيس من الشمال بينه وبين الخندمة ، وهو منزل بني هاشم ومساكنهم ، قطان رحمه الله سنة 1370هـ واسترى مكتبة الشيخ ماجد كردي فجعلها أساس مكتبة مكة اليوم ، وضمت بعد ذلك بعض المكتبات الخاصة لكبار علماء مكة وأدبائها ، وفي هذا الشعب ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وعبدالله بن عباس رضي الله عنه ، وقد ذهب الشعب في التوسعة المباركة للمسجد الحرام وبقيت بفم الشعب المكتبة التاريخية .

شعب ابن عامر

في الشمال الشرقي للحرم ، يأتي من جبل الخندمة ويصب على الغزة مقابل مسجد الراية ، يسمى اليوم : شعب عامر ، والصواب : شعب ابن عامر يُنسب لعبدالله بن عامر بن كريز القرشي رضي الله عنه الصحابي الجليل والمسقاء المبارك ، كان لا يعالج أرضاً إلا ظهر له فيها الماء قال عنه علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : ابن عامر سيد فتيان قريش ، وهو أول من وضع حياض الماء بعرفة ، وقبره هناك شعبه المشهور اليوم بمكة ذهب في توسعة الحرم المباركة ، ومصابه تسيل من جبل خندمة ، مجاوراً لشعب علي من الشمال ، ومقابلاً لحي السليمانية من الشرق . جاءت تسمية المطابخ : لقدوم ملك اليمن تبعاً ونحره الإبل في هذا الشعب وطبخها ، ويقال : بل نحر فيه مضاض بن عمرو الجرهمي وجمع الناس به حين غلبوا قطورا ، فسمي المطابخ . ولم تذكر المطابخ في المصادر المتقدمة إلا عن شعب ابن عامر .

جبل قُعيقعان

من أهم السلاسل الجبلية التي تشرف على المسجد الحرام من الشمال والشمال الغربي هو أحد أخشبي مكة . يمتد بين ثنيتي كداء وكدى ، مشرفاَ على وادي ذي طوى غرباً . لايكاد يعرف باسمه الآن ؛ لانقسام الأحياء وتسمياتها على امتداد سفوحه الشرقية كحي السليمانية وحي الشامية ، وسفوحه الغربية كحي العتيبية وحي جرول ، وكذلك لارتباط بعض أجزائه بعلامات وحوادث : كجبل الفلق وجبل المدافع . وقد غطى العمران بعضه وذهب بعضه في التوسعات . يبلغ ارتفاعه 430 متراً عن سطح البحر ، وسمي بقعيقعان لأن جرهماً وقطورا لما تحاربوا قعقعت الأسلحة فيه .

بئر طوى

نسبة لوادي طوى الذي يمتد داخل حرم مكة وشهرة المكان ارتبطت بأحداث نبوية ، من أهمها مجيئه ليلة الفتح في هذا الوادي ، مرخياً رأسه تواضعاً لله حين رأى ما أكرمه به ، حتى لتكاد لحيته تمس واسطة الرحل . وفي أحنائه فرق النبي ﷺ جيش الفتح لدخول مكة يعرف المكان اليوم بحي جرول ، وفيه بئر مطوية عليها بناء قائم ، لا يظهر دليلٌ ثابت على أن النبي ﷺ اغتسل منها وتوضأ عندها ، رغم أنها الأقرب وصفاً ومكاناً .

قصر ابن سليمان

في وادي طوى قديماً ( حي جرول اليوم ) وقريباً من البئر ، والتسمية لأحد رجال الملك عبدالعزيز رحمه الله ، والقصر من المباني الحجازية التي اشتهرت برواشينها المتعددة والأدوار ذات الشكل الواحد وتيجانها الزخرفية والمزهريات ذات الأشكال الجميلة ، إضافة للستر العلوية المبنية بالآجر الملون الذي يطلق عليه : شابورة وهذا الطراز هو الغالب على مباني القرن الرابع عشر الهجري .

برج ساعة مكة

احد أبرز المعالم الحديثة في العهد السعودي الزاخر، ويشكل مع ستة أبراج أخرى ما يعرف باسم وقف الملك عبدالعزيز رحمه الله يبلغ الارتفاع الإجمالي لبرج الساعة 601 متراً فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً ، وتعد الساعة الواقعة أعلى البرج أعلى ساعة في العالم يتوسط الساعة الشعار الوطني السعودي وتحمل في أعلاها عبارة : الله أكبر ، وتحوي مكبرات صوت تبث الآذان من الحرم المكي ، وأثناء البث تضاء باللونين الأخضر والأبيض وفي أعلى الساعة يرتفع الهلال بطول 23 متراً .

ثنية كداء

بالفتح ، وتعرف اليوم بريع الحجون ، وهي تصل بين وادي إبراهيم عليه السلام ووادي ذي طوى قديماً ، وحديثاً بين حي الحجون وحي العتيبية . دخل منها النبي ﷺ عام الفتح ، وفيها قال حسان بن ثابت رضي الله عنه قصيدته الهمزية متوعداً قريش :

عدمنا خيلنا إن لم تروها     #   تثير النقع موعدها كداء

والثنية تقسم مقبرة أهل مكة ( المعلاة ) إلى قسمين شمالي وجنوبي ، قيل : وقف عندها إبراهيم الخليل عليه السلام لما دعا لذريته بالحرم . كانت هذه الثنية كأداء شاقة المسلك ، وما زالت الحكومات المتعاقبة تنجر جوانبها وتسهلها حتى أصبحت سهلة المسلك .قال ابن قيس الرقيات :

أقفرت بعد عبد شمس كداء  #  فكدي فالركن فالبطحاء

مقبرة أهل مكة ( المعلاة )

تسمية المعلاة ، لكونها أعلى مكة حين كان العمران لا يتجاوزها بل لم يكن يصل إليها، ولارتفاعها كذلك عن مسيل الوادي وتقع اليوم بسفح الحجون الإسلامي ( كداء ) وتمتد باستطالة من السليمانية جنوباً إلى الجعفرية شمالاً . تسمى قديماً بمقبرة المطيبين ، يقول الأزرقي : لا يعلم بمكة شعب يستقبل القبلة ليس فيه انحراف عنها إلا شعب مقبرة أه مكة ، فإنه يستقبل وجه الكعبة كلها مستقيماً بها قبر السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوج النبي ﷺ وسيدنا القاسم ابن رسول الله ولم يثبت تحديد مكانه بل هناك رأي أنها دفنت في بيتها ، إضافة إلى قبور مجموعة من الصحابة والتابعين السيدة أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وابنها سيدنا الزبير بن العوام رضي الله عنه

مسجد الجن ( الحرس )

يقع أمام مقبرة المعلاة في منطقة الحجون ، ويروى في سبب تسميته أن نفراً من أصحاب رسول الله ﷺ افتقدوه يوماً فإذا هو مقبل من جهة حراء ، فسألوه عن سبب غيابه ، فقال : أتاني داعي الجن ، فذهبت معه ، وقرأت عليهم القرآن .سمي أيضاً بمسجد الحرس؛ لأن العسس كانوا يجتمعون عنده ليلاً . وأول بناء للمسجد في القرن الثالث الهجري ، وتوالت عمارته أكثر من مرة ، وآخر تجديد له كان في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله حيث لبست جدرانه الخارجية بالرخام الملون النفيس ، ولا يعرف اليوم إلا بمسجد الجن ، نسبة للقصة التي جاءت في صحيح مسلم أصح الأحاديث الواردة وليس في معناها كتحديد للموقع إلا أن النبي ﷺ جاء من قبل حراء بعد لقائه بالجن .

الجعفرية

قيل أن التسمية جاءت نسبة لأحد أمراء مكة في القرن الثالث عشر الهجري ، حيث ابتنى هناك منزلاً ، واشتهر به المكان وهو يقع شمال المسجد الحرام بين أذاخر والحجون ، وحوله بيوت وأوقاف الأشراف آل غالب ، وأصبح اليوم ضمن أحياء منطقة المعابدة .

الجُميزة

نسبة لشجرة الجميز الكبيرة التي كانت في أصل الطريق الصاعد للحرم .. تسمى قديماً : شعب الصفي وكان في أصلها حائط ( بستان ) معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه تعتبر اليوم ضمن أحياء منطقة المعابدة ، وتقف محطة ضخ مياه عين زبيدة على يمين الخارج من الجميزة إلى منى .

مبنى أمانة العاصمة المقدسة (أصل الخُرمانية )

يقوم المبنى شمال المسجد الحرام في أصل ما كان يعرف قديماً بحائط خرمان الذي أقامه معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ، والتسمية القديمة نسبة للبستان المذكور يعود إنشاء هذا المبنى الخاص بخدمة مكة وتطوير مرافقها لعام 1402هـ ، وكان أول التأسيس لفكرة التسمية على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله ، في أول محرم 1346هـ حين صدر نظام دائرة البلدية وظهر مسمى أمانة العاصمة لتضم ثلاث بلديات : بلدية مكة ، وبلدية منى ، وبلدية حي الشهداء . وفي عام 1397هـ أضيفت كلمة المقدسة ، فأصبحت تسمى أمانة العاصمة المقدسة . والمبنى الحالي أقيم على أكثر أرض خرمان التاريخية .

سبيل المعابدة

على الطريق الذاهب إلى منى ، في حائط جدار مسجد الحبشي أمر بإنشائه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه عام 1362هـ ، والبناء مقوس بالحجر الآجر وملبس بالنورة ( حنفيات حجاريه ) تعلوه لوحة من الجص منقوش عليها اسم صاحب الوقف وسنة الوقفية .. تكاد تطمس الآن ، وهذا السبيل يلاصق مسجد الحبشي من الجهة الجنوبية .

البياضية (قصر السقاف ) قصر الملك عبدالعزيز

سميت للقصر الذي بناه الشريف غالب بن مساعد عام 1212هـ في الأبطح على طريق الذاهب لمنى . وقد بقي قائماً حتى منتصف القرن الرابع عشر الهجري ، ثم هدم وبني في أصله قصر السقاف ( قصر المعابدة الملكي ) . يذكر محمد عبدالحميد مرداد في كتابة رحلة عمر : أنه كان يأتي في قصر البياضية كمعلم للأمير منصور بن عبدالعزيز آل سعود ، والمنطقة اليوم تعرف بالمعابدة ، ومن المسميات القديمة التي في حدودها ما كان يعرف بخيف بني كنانة .

ومبنى السقاف اليوم يتألف من طابقين في حي المعابدة ، نزله الملك عبدالعزيز – رحمه الله أول مقدمه للحجاز عام 1343 هـ واتخذه مسكناً له وديواناً للجند . تم تجديده وترميمه بمناسبة ذكرى مرور مائة عام على تأسيس المملكة عام 1419هـ تبلغ مساحته 9 آلاف متر مربع ، وفي فنائها خرزة قصر البياضية التي تتغذى من قناة عين زبيدة ويرتفع بطابع معماري تظهر فيه العناصر الفنية والزخرفة الإسلامية .

له مدخل رئيس يتوسط الواجهة الشمالية ، ومدخلان ثانويان وملحق في الركن الشمالي الشرقي بناء يشبه القلعة أو البرج الحربي من أسمائه قصر الحكم ، والقصر الملكي ، وقصر المعابدة .

قصر الملك سعود

أُسس بعد الخمسينيات الهجرية ، ويقع مقابل قصر السقاف ، في أصل جبل غُراب بين مسجد الملك عبدالعزيز وأمانة العاصمة المقدسة ، كان به ميدان فسيح للعرض العسكري وتأدية السلام الملكي ، حين كانت الوقود تأتي للقاء الملك عبدالعزيز- رحمه الله في قصر السقاف بعد موسم الحج ، والبناء على غاية من الطراز المعماري البديع الذي اشتهر في الحجاز . قيل أن القصر شيّده يوسف سالم قطان (والد عباس أمين العاصمة) لسكنه الخاص ، وقد اشتراه الملك عبدالعزيز منه وجعله لسكنى ابنه وولي عهده الملك سعود رحمهما الله ، تقول د. فريال محمود قطان أستاذة التاريخ بجامعة الملك عبدالعزيز : كان والد الملك عبدالعزيز ينزل في بيت قطان بمكة المكرمة ، وقد قال الملك عبدالعزيز : كلما مررت بهذا البيت تذكرت والدي رحمه الله.

مسجد الإجابة

شمال مسجد الملك عبدالعزيز ، على يمين المتجه إلى المسجد الحرام من المعابدة قبل فوّهة ريع أذاخر . عُرف قديماً بشعب آل قنفذ : هو قنفذ بن زهير من بني أسد بن خزيمة ، ويعرف اليوم بشعبة الإجابة وقيل أن النبي ﷺ صلّى في موضعه بني عدة مرات ، وعُمّر عمارة حسنة ومجددة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله حيث كُسي المسجد من الخارج بالرخام الملون ، وجعلت في وسطه قبّة جميلة ومنارة خارج بناء المسجد .

مقبرة الخرمانية

تقع في الفناء الغربي لمبنى أمانة العاصمة المقدسة بالمعابدة وهي صغيرة الحجم ، مثلثة الشكل يحيط بها الطريق العام من الناحية الشمالية ، وتقابل فوّهة ريع أذاخر ، وبوجهها مركز صحي المعابدة وهي مقبرة جاهلية ، كان يدفن فيها آل أسيد بن أبي العيص بن أمية بن عبد شمس وأبي سفيان بن عبد الأسد ، ودفن فيها بعد الإسلام الصحابي الجليل عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – إذ مات بمكة ، وكان نازلاً على عبدالله بن خالد بن أسيد في داره ، وكذلك دفن بها أبو قحافة وعتّاب بن أسيد رضي الله عنهما .

مسجد الملك عبدالعزيز

في الجزء الشمالي الشرقي بالنسبة لجبل غُراب مقابل مدخل حي الفيصلية اليوم ، قام بتشييده وتوسعته صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز حفظه الله ضمن أعمال القيادة المباركة ، والمكان في منتهى حدود خيف بني كنانة من الشمالي الشرقي ( المعابدة اليوم والأبطح قديماً) 

جبل المعابدة

على يسار الذاهب إلى منى ، بعد مسجد الملك عبدالعزيز ، يُسمى قديماً جبل العير وهو يقابل جبل العيرة (المُنحنى ) من الناحية الشمالية الغربية ، ويسميه البعض جبل القلعة ، نسبة للقلعة التي بنيت في العهد السعودي الزاخر عام 1345هـ وتعتلي أعلى قمته ، يفصل الجبل اليوم بين شعبة الإجابة وحي الخنساء (الذي يعرف أصلاً بالأخنس) كان الصعود إلى القلعة عبر سلالم حجرية (بدايتها من شعبة الإجابة) لتوصيل المؤن إلى الحرّاس .. وبحي المعابدة سكن موحد المملكة الملك عبدالعزيز آل سعود ، والملك سعود بن عبدالعزيز ، وفيها قصر الملك فيصل بن عبدالعزيز ، رحمهم الله . مما قيل فيه شعراً :

فالخطم فالعير فبطحاهما   #   فالحصر فالعيرة فالطاهر

جبل المنحنى

على يمين الذاهب إلى منى ، بعد مسجد الملك عبدالعزيز ، ويقابله جبل العير(المعابدة) من الناحية الجنوبية الشرقية يسمى قديماً العيرة ، ومن أسمائه حديثاً : جبل الشيبي ، ويسمى كذلك : بجبل المنحنى ، لانحناء الوادي أمامه وانعطافه وهو اليوم يفصل بين حي الروضة وحي الفيصلية ( الملاوي ) ويشرف على قصر الملك  فيصل رحمه الله الذي فيه اليوم إمارة منطقة مكة المكرمة .

 

قصر الملك فيصل

مبنى تاريخي أصيل وعريق ، يحكي مسيرة مرحلة تأسيس المملكة العربية السعودية إذا كان مقراً للملك فيصل رحمه الله حينما كان نائب الملك في الحجاز ، ثم استقر به وسكنه يقع شمال شرق المسجد الحرام على جادة الطريق الذاهب لمنى والطائف ( طريق الملك فيصل وأصل طريق الأبطح ) كان يسمى قصر الشيبي ، وهو من القصور القديمة بمكة ، ويقع بجواره المبنى الجديد لإمارة منطقة مكة المكرمة ، وفي أصل القصر من جهة جبل المنحنى كانت بئر ميمون بن الحضرمي ، آخر بئر جاهلية بُنيت .

ميدان العد

تعود تسميته للسد الذي بناه الملك عبدالعزيز – رحمه – الله عام 1360هـ حماية للمسجد الحرام وصد مياه السيول الجارفة وتحويلها ( عدلها ) من الأبطح إلى وادي الزاهر ، عبر خريق العشر الذي يعرف اليوم بشارع الحج . والمكان قديماً يسمى : ( سدرة خالد ) نسبة لمن سكنه وهو خالد بن عبدالله بن أسيد الأموي ، وكان أعظم السيل سيلها إذا سال .. وكان الرجل قديماً إذا وجد على الرجل ، قال : اذهب ، ذهب بك سيل سدرة .

مقبرة العدل

بُنيت في العهد السعودي عام 1345هـ ، وهي داخل حدود الحرم وتعتبر المقبرة الثانية بعد مقبرة المعلاة اليوم ، رغم تقليص الذفن فيها والانتقال لمقبرة الشهداء بالشرائع ، وتقع مقبرة العدل ناحية الشمال الشرقي من المسجد الحرام ، على جادة طريق الملك فيصل .

ثبير

يقع في الناحية الشمالية الشرقية للمسجد الحرام ويقابل جبل حِراء مشرفاً على حي العدل وجبل النور بينهما طريق الملك فيصل المتجه نحو الشرائع والسيل ( وهو أصل وادي إبراهيم ) وهو من شوامخ جبال مكة وأمنعها ، يشرف على الأبطح ( المعابدة ) من الشرق ، ويشرف على منى من الشمال ، ويقابل جبل حراء من الجنوب كان يسمى في الجاهلية سميراً ثم سمي : صفراً ، وأما عن تسميته ثبيراً فقال السهيلي :

نسبة إلى رجل من هُذيل مات في ذلك الجبل فعرف به ويقال لقلته (أي أعلاه ) : غينا أو غيناء ، لقول أبي خِراش الهذلي :

لقد عمت هذيل أن جاري  #  لدى أطراف غينا من ثبير

قال أبو الفتح : غينا، من الغين ، وهو إلباس الغيم وسمي أعلاه كذلك بالقتادة نسبة للشجرة المعروفة ، وكذلك سمي بجبل الرخم نسبة للطائر الذي لا يكاد يفارق قمة الجبل .

تواترت الأقوال في كتب السيرة أن على هذا الجبل أهبط كبش الفداء لسيدنا إسماعيل عليه السلام عندما أخبر إبراهيم ابنه أنه رأى في المنان أنه يذبحه ، فقال : افعل ما تؤمر .. الآية ففداه الله بكبش عظيم وفي صحيح البخاري أن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما كانت تجاور عنده ، وينقل الفاكهي بسنده رواية عن ابن أبي مليكة أنها جاورت بين حراء وثبير شهرين ، فكنّا نأتيها ويأتيها ناس من قريش يتحدثون إليها . ويبلغ ارتفاعه 814 متراً عن سطح البحر .

جبل حِراء

يقع على بعد 5 كلم تقريباً شمال شرق المسجد الحرام على يسار الذاهب إلى الشرائع ، يقابله من الناحية الجنوبية جبل ثبير غيناء وبينهما طريق الملك فيصل بن عبدالعزيز وهو ينحر انحداراً شديداً حتى يشكل انحداره زاوية قائمة ، ولا يصعد إلى أعلاه إلا من موضع واحد وقمته قمته ملساء تشبه سنام الجمل . اتصلت شهرته بالغار الذي كان يتعبد فيه الرسول ﷺ قبل البعثة النبوية وفيه نزلت على رسول الله ﷺ أول سورة من القرآن الكريم ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ، خلق الإنسان من علق ) فهو محل التقاء الأرض بالسماء ومتنزل آيات القرآن الكريم ، ولذلك سمي بجبل النور ، وقد كان رسول الله ﷺ يتعبد فيه كل عام قبل نزول الوحي . رُوي عن رسول الله ﷺ أنه كان جالساً على حراء فتحرك فقال اسكن حراءُ فما عليك إلا نبيٌ أو صديقٌ أو شهيدٌ .. وعليه النبي ﷺ وأبوبكر وعمرٍ وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد ابن أبي وقاص رضي الله عنهم أجمعين . وموضع الغار بالنسبة لقمة جبل حراء في الناحية الجنوبية الغربية يبلغ ارتفاعه 555 متراً عن سطح البحر .

مسجد البيعة

يقع قريباً من منى على يمين النازل من جسر الجمرات ، وهو متجه إلى المسجد الحرام ، ويبعد عن جمرة العقبة قرابة 300 متر كان المسجد في شعب من شعاب ثبير، وبعد التوسعة المباركة أصبح ظاهراً للعيان ارتبطت أهمية بقصة بيعة العقبة الأولى والثانية بين النبي ﷺ والأنصار قبيل الهجرة النبوية بنى في مكانه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور مسجداً عام 144هـ

المشاعر المقدسة (منى ،مزدلفة ،عرفات)

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام الخمسة ، وتتكون مناسك الحج ، من أعمال مختلفة في أوقات متباينة ، وفي ثلاثة مواقع رئيسة ، تعرف بالمشاعر المقدسة.

منى ومزدلفة وعرفات ، تقع في مجملها شرق المسجد الحرام ، وتتباين مساحات المشاعر المقدسة ، حيث تبلغ معنى المشعر بفتح الميم يعني المعلم ، والمشاعر : المعالم ، ومواضع النُسك . وقد جُهزت منطقة المشاعر بالخدمات الكبيرة من شبكة مواصلات ومياه واضاءة وشوارع وجسور ومعابر .

مِنى

في اتجاه الشرق من المسجد الحرام ، سميت : لاجتماع الناس بها ، والعرب تقول لكل مكان يجتمع فيه الناس : منى وقيل : لما يُمنى بها من الدماء ، أي يُراق يفد إليها الحاج مرتان : أثناء أداء مناسك الحج ، إذ يبيت فيها يوم الثامن من ذي الحجة ( يسمى يوم التروية )، ثم يأتيها في أيام التشريق(صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة) ويرمي بها الجمار . طول واديها 4كم

منشأة الجمرات

مشروع هندسي عملاق تم في العهد السعودي الميمون بقيمة أكثر من 4 مليار ريال على خمس مراحل وكان أول إنشاء لجسر الجمرات عام 1394هـ وهو الآن يتكون من خمسة طوابق ، يبلغ ارتفاع كل طابق 12 متراً فيما يبلغ كوله 950 متراً وعرضها 300 متر ، وبه 62 سلم كهربائي وعدد 4 مصاعد ، بالإضافة لمهبطين للطائرات العمودية ، ومناطق للإخلاء الطبي والإسعافات الأولية . الطاقة الاستيعابية لمنشأة الجمرات الآن ما يقارب 250 ألف حاج في الساعة وبالنسية للشاخص فطوله 45 متراً من كل اتجاه وهو على شكل بيضاوي ، مصنوع من بعض المواد التي تمتص الصدمة بحيث لاترتد الجمرة ( الحصى ) عندما تصطدم بها ، والحوض مبطن بمادة اسفنجية كي لا تؤثر على الحجاج أثناء الرمي . ويوجد بجوار الجسر مناطق للإخلاء الطبي والفرز الأولى .

مسجد الخيف

اشتق اسمه نسبة إلى ما انحدر من غلظ الجبل وارتفع عن مسيل الماء ، يقع على السفح الجنوبي من جبل منى(الصابح) قريب من الجمرة الصغرى . ويعد من أبرز المساجد التاريخية صلّى فيه النبي والأنبياء من قبله ، ولايزال موضع اهتمام وعناية خلفاء المسلمين بُني في عهد الدولة العباسية عام 256هـ وجدد غير مرة ، وكانت توسعته الكبرى في عهد الدولة السعودية عام 1402هـ وجدد غير مرة ، وكانت توسعته الكبرى في عهد الدولة السعودية عام 1402هـ فبنيت له أربع منارات وأصبحت مساحته نحو : 25000 متر مربع .

المباني السكنية

تجربة للبناء على سفوح الجبال والاستفادة من استيعاب الأعداد المتزايدة للحجيج .

تتكون من ستة أبراج بطاقة استيعابية تقدر بحوالي : 6000 حاج في المبنى الواحد . 

الخيام المطورة

جُلبت لصفاتها التي تواءم المعلم وتحقق السلامة للحجيج ، حيث أن أبرز مواصفاتها :

أنها غير قابلة للاشتعال ومكيفة ومضاءة وبين الخيام ممرات مرصوفة ومنظمة ، وتتوزع في أجزائها مخارج الطوارئ وتتوفر فيها جميع وسائل الأمن والسلامة .

مستشفى منى العام

أحد ثلاث مستشفيات بمشعر منى الطاقة الاستيعابية للمستشفى الواحد 500 سرير مجهز بكامل التجهيزات الطبية ، ويتم تشغيلها في موسم الحج فقط ويجلب الكادر الفني (دكاترة ، ممرضين ، فنيين ، اداريين ) من كافة مستشفيات المملكة للعمل في موسم الحج خدمة لضيوف الرحمن ، وتجرى فيه جميع العمليات

الجراحية ( من أصغر عملية الى اكبر عملية – عمليات القلب المفتوح )

القصر الملكي القديم بمنى

القصر الذي كان يتابع منه الملك فيصل والملك خالد رحمهم الله تقديم جميع  الخدمات التي يحتاج اليها ضيوف الرحمن من الحجاج .

وادي مُحَسِّر

وادٍ صغير يأتي من الجهة الشرقية لثبير النصع ، ويمثل حدا فاصلاً بين منى ومزدلفة ، وليس منهما ، إنما هو مسيل ماء يدفع في عُرنة ماراً بالحُسينية . وهو الموضع الذي يستحب للحاج الإسراع فيه ويقع ضمن نطاق حرم مكة ، وعرضه تقريباً 250 متراً سمي محسّراً لأنه يُحسّرُ سالكيه ويؤذيهم ويتعبهم ـ ومنه قوله تعالى : ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير وقيل : لأنهم كانوا في الجاهلية يقفون عنده ويذكرون أمجاد آبائهم ، وليس لقصة فيل أبرهة وانحساره في وادي محسر أي صحة لأن الفيل لم يدخل حدود الحرم ، وهذا ثابتٌ تاريخياً ، وهو مما أكده العلامة الراحل ابن عثيمين رحمه الله .

قطار المشاعر

من عرفات إلى منى يتكون من تسع محطات وكفل المشروع توفير أكثر من 20 قطاراً ، يوجد بكل قطار 12 عربة ، يتسع القطار الواحد لـ 3000 شخص مما يجعل الطاقة الاستيعابية للقطار حوالي 72 ألف شخص بالساعة .

مُزدلفة والمشعر

مُزدلفة بضم الميم وهي المشعر الحرام ، ومنى تسميتها : من قولهم ازدلف القوم إذا اقتربوا ، والازدلاف الاجتماع ومن أسمائها أيضاً جمع قال الحافظ ابن حجر : سميت جمعاً لأن آدم اجتمع فيها مع حواء ، وازدلف إليها ، أي دنا منها . ومزدلفة داخل حد الحرم . يمر الحجاج بمزدلفة بعد نفرتهم من عرفة باتجاه منى في اليوم التاسع ، ويقضون بها ليليتهم أو جزءاً من الليل ويؤدون صلاتي المغرب والعشاء والفجر .

جبل قُزح

بجانب مسجد المشعر الحرام بمزدلفة . وسُمي نسبة لأسطوانة من حجارة تشبه المنارة يوقد عليها بالشمع قديماً ، وهو الآن جبلُ صغير بطرف مزدلفة من الجنوب ، جنوب غربي المشعر الحرام ، بني عليه قصر لجلالة الملك عبدالعزيز عام 1364هـ ، ولا زال البناء قائماً بعد ترميمه وتجديده ، وقد شق بينه طريق يتفرع إلى مسارين : أحدهما يأخذ ضبَّا ( طريق النبي ﷺ نحو عرفات ) ، والآخر يأخذ المأزم ( طريق النبي ﷺ نحو مزدلفة ) وكان قزح يعرف بالميقدة ، لنار كانت توقد فوقه ليلة النزول من عرفة في الجاهلية .

مجرى عين زبيدة (عين نعمان)

منسوب إلى السيدة زبيدة زوج الخليفة العباسي هارون الرشيد ، وأجرتها سنة 194هـ وهي تنبع من جبل الأوجر بكرا بأعلى وادي نعمان على بعد 35 كم شرق مكة ، فأوصلت ماءها إلى أسفل العزيزية (مروراً بالمشاعر المقدسة ) وحفرت هناك بئراً عظيمة مطوية بالحجارة قرب مسجد ابن باز رحمه الله . والخرزات والبناء يظهر نفاسة الجانب المعماري ودقته آنذاك وهي تتكون من خرزات ودبول وفتحات على طول المجرى .

وادي عُرنة

هو الوادي الآتي من جهة الشمال الغربي متجهاً إلى الجنوب الغربي والذي هو الحد الفاصل بين عرفة والحرم من جهة الغرب .

مشعر عَرفات

بفتح العين ، قيل في سبب تسميتها : أن جبريل عليه السلام انطلق بنبي الله إبراهيم عليه السلام إلى عرفات ( وهو يريه المشاعر ) فقال : عرفت ؟ قال : نعم فمنها سميت عرفات وقيل أن سبب التسمية لتعارف أمنا حواء بسيدنا آدم عليه السلام بعد أن أخرجا من الجنة ، وقيل لاعتراف الناس بذنوبهم يوم عرفة ابتغاءً لعفو الله ورحمته ومغفرته ، وقيل لتعارف الحجاج فيما بينهم يوم عرفة لقدومهم من مختلف أنحاء العالم ووجود الغني والفقير والأبيض  والأسود والكبير والصغير ، والعربي والعجمي ،

يقع في الحل أي خارج حدود الحرم ، خلاف مشعري منى ومزدلفة  يقف بها الحاج يوم التاسع من عرفة ليكون ذلك الاجتماع هو ركن الحج الأكبر قال رسول الله ﷺ الحج عرفة .

مسجد نمرة

يعرف بمسجد إبراهيم الخليل عليه السلام ، يقع إلى الغرب من عرفات مقدمته مما يلي القبلة خارجة عن حدود أرض الموقف يصلي به الحجيج صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً اقتداءً بالرسول ﷺ بني المسجد في أول عهد الخلافة العباسية في منتصف القرن الثاني الهجري ، في الموضع الذي خطب فيه الرسول ﷺ فيه حجة الوداع مرّ بتوسعات عدة على مر التاريخ ، وانتهى بالتوسعة التي قامت في عهد الدولة السعودية المباركة .

جبل الرحمة

وهو جبل صغير ، يقع في شرق عرفات بين الطريق رقم 7 و 8 يبلغ ارتفاعه 372 متراً وارتفاعه عن الأرض التي تحيط به 65 متراً يدور عليه حائط ساند ارتفاعه نحو 57سم وبأسفله مجرى عين زبيدة محاطاً بحدوده تقريباً وقف النبي ﷺ أسفل هذا الجبل من الناحية الشرقية في حجة الوداع وقال : وقفت هنا ، وعرفة كلها موقف ومن أسمائه : جبل عرفات ، جبل النابت ، جبل القرين ، وجبل التوبة ، وقديماً كان يسمى ( إلال ).

قطار المشاعر

من عرفات إلى منى يتكون من تسع محطات وكفل المشروع توفير أكثر من 20 قطارا ، يوجد بكل قطار 12 عربة ، يتسع القطار الواحد لـ3000 شخص مما يجعل الطاقة الاستيعابية للقطار حوالي 72ألف شخص بالساعة .

جامعة أم القرى

وفيها أول كلية جامعية بالمملكة وهي كلية الشريعة وتحتوي الآن على جميع الكليات والأقسام التطبيقية والنظرية للطلاب والطالبات .

جبل ثور

يقع إلى الجنوب من بيت الله الحرام على مسافة 4.5كلم ن ويبلغ ارتفاعه نحو 760 متراً عن سطح البحر ، بين حي الهجرة شرقاً وبطحاء قريش غرباً ، وهو جبل ضخم ذو رؤوسٍ مدبّبة شهرته نسبة للغار الذي اختبأ فيه النبي ﷺ وأبو بكر الصديق رضي الله عنه في رحلة الهجرة النبوية لمدة ثلاثة أيام وللغار فتحة في جهته الغربية وفتحة أصغر منها في الجهة الشرقية ، ويبلغ طوله نحو ثلاثة أمتار وعرضه كذلك تقريباً ، وارتفاعه يزيد عن المتر بقليل .. وهو الذي أنزل الله سبحانه فيه  (ثاني اثنين إذ هما في الغار ) وقصته معروفة وفي أثناء وجودهما في القار جاءت قريش تبحث عنهما ، حتى وقفت على فم الغار ، إلا أن الله ردها بفضله وقدرته ، يقول أبوبكر رضي الله عنه : لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما ) وتعد الهجرة النبوية الحدث الأعظم في تاريخ الدعوة الإسلامية إذ كان تأسيس الدولة الإسلامية وانتشار الدين القويم بعدها في كافة أرجاء المعمورة .

مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها (التنعيم )

والتنعيم حد الحرم من جهة المدينة المنورة ، سمي بذلك لوقوعه بين جبلين أحدهما عن يمينه ويعرف باسم نعيم ، والآخر عن شماله ويعرف باسم ناعم ، والمكان يسمى التنعيم الذي هو في الأصل شجر معروف بالبادية أخضر كأنه مرشوش بالزيت ، ويقع مسجد عائشة – رضي الله عنها – على اليمين للمتجه للمدينة المنورة ، في الموضع الذي أحرمت منه في حجة الوداع ، ويعتبر أحد مواقيت الإحرام والأقرب للمسجد الحرام بما يقارب ستة كيلو مترات شمالاً غربياً ، وهو ما يعتمر منه أهل مكة اليوم . جاء في معنى الحديث النبوي الشريف أن النبي ﷺ أمر عبدالرحمن بن أبي بكر – رضي الله عنهما – في حجة الوداع أن يردف أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – فيعمرها من التنعيم . عُمّر المسجد مراراً وكانت آخر توسعة لهفي عهد الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله – على مساحة (84000م)تشمل المرافق التابعة له أم مساحة المسجد فهي (6000م)ويستوعب نحو (15000 مصلي ).

وادي يأجج (ياج )

شمال المسجد الحرام، واقعا بطرف طريق مكة - المدينة ، يمر بمسجد عائشة . الله عنها . وفي التنعيم. يسمى عند عامة أهل مكة بئر مقيت، كما يلفظونه ياج. يبعد عن المسجد الحرام .اكم ، قيل: بطرفه الشمالي قتل الصحابي الجليل

خبيب بن عدي - رضي الله عنه - أحد أسرى يوم الرجيع، وتوجد به اليوم محطة كهرباء مكة وفي أصله حي البحيرات، ومن معالمه الواقعة عليه دار كسوة الكعبة ومقابر يتنزه بها أهل مكة، وبعض محطات الوقود .ثم يستمر مع ميل إلى الشمال إلى أن يدفع في وادي مر الظهران، ويبلغ طوله ۳۳ كم تقريبا. ذكرت كتب السيرة

أن النبي ﷺ (بعد غزوة بدر) أمر زید بن حارثة - رضي الله عنه - ورجلا من الأنصار، وقال لهما: كونا ببطن يأجج حتى تمر بكما زينب - رضي الله عنها - بنت رسول الله ﷺ فتصحباها حتى تأتياني بها. ففعلا.

واجي سَرِف (النوارية )

أحد أودية مكة المكرمة الشمالية الغربية بالنسبة للمسجد الحرام وعلى بعد ما يقارب ٢اكم، واقعا بين وادي التنعيم ووادي مر الظهران، وسمي بالنوارية : نسبة صناع الثورة، حيث اشتهر بوفرة النورة في جباله، وكانت تكثر فيه مناجم الكلس ومصانع حرقه، قبل أن يمتد العمران ويغطي أكبر دكة صناعية عرفت بمكة المكرمة. والوادي قديما وحديثا في أصل جادة الطريق بين مكة والمدينة المنورة ، وقد ورد ذكره في السيرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، حيث تزوج فيه الرسول ﷺ بأم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية - رضي الله عنها - وقبرها لا يزال معروفا هناك .

قبر أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث ـ رضي الله عنها ـ

بوادي سرف (النوارية) على يمين القادم من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة قبل وصوله للكوبري الجديد الذي بأصله كانت إشارة النوارية بحوالي 1.۳۵۰ كم)، والقبر محاط بجدار إسمنتي أبيض على مرتفع أكمة صغيرة معلومة ومشاهدة. قيل في هذا المكان أتم النبي لا زواجه بها بعد فراغه من عمرة القضاء سنة 7 للهجرة، وفي ذات المكان توفيت . رضي الله عنها. سنة 51 للهجرة?

وادي مَرَّ الظهران وادي فاطمة الجموم

بالفتح ثم الراء المشددة، واد فحل من أكبر أودية الحجاز، على جادة طريق المدنية المنورة ، قيل أنه سمي بذلك؛ لأن في عرق من الوادي من غير لون الأرض شبه الميم الممدودة، بعدها راء خلقت كذلك ، ويجوز أن يكون منقولا من الفعل مريمر، ثم صار اسما.. وقيل: لمرارة مائها. يبدأ هذا الوادي من التقاء نخلة الشامية ونخلة اليمانية في وادي البارة (وهو ما كان يعرف بخيف بني عمير من هذيل سكان النخلتين في أصل عين الجديدة التي سحبت لمكة)، حيث يمتد قسمه العلوي من هناك وإلى مسافة 40 كم حتى عين أبو حصاني، وهنا يأخذ الوادي اسم وادي فاطمة، ثم يمتد

في قسمه الأوسط من عين أبو حصاني حتى بحرة، وهنا يتسع وادي مر الظهران كثيرا وتقوم فيه أبرز القرى المأهولة بالسكن والحياة المدنية، ومن بعد بحرة يبدأ قسمه الأسفل الأخير حتى يصب في البحر الأحمر.

طول وادي مر الظهران حوالي ۱۸۰ كم و مجموع عيونه وروافده ۳۸ عينا، وقراه تزيد عن 30 قرية، أهمها: البارة والجموم ودف خزاعة وحداء وبحرة.. وتسمية وادي فاطمة لم تعرف إلا في القرن العاشر الهجري.. يقول المؤرخ عبدالقدوس الأنصاري الله - أن التسمية تعود : لفاطمة الخزاعية، التي كانت تعيش في هذا الوادي وقيل: أنها كانت طبيبة وحاذقة يأتيها الناس للتداوي فشاع صيتها فعرف الوادي بها. يقول شاعر قريش عمر بن أبي ربيعة:

قل للمنازل بالظهران قد حانا # أن تنطقي، فتبيني اليوم تبيانا

قالت: ومن أنت؟ قل لي، قلت: ذو شغف # هيجت له من دواعي الشوق أحزانا رحمه

سوق مجنة

يقع في الشمال الشرقي لمكة المكرمة على بعد 28كم ، وهو بالنسبة لوادي مَرّ الظهران يعتبر في الجزء العلوي ، واختلف في تسميته فقيل : سُمي من الجنّة وتعني الستر والإخفاء . وقيل : أرض مجنّة : كثيرة الجن وقيل من الجنان : أي البساتين .

ومجنة سوق للعرب كان في الجاهلية ، قال الأصمعي ت216 : مجنة بمر الظهران ، قرب جبل يقال له : الأصفر . والجبل على مكانه ولونه ووصفه ، ماثلاً للعيان ، شرقي محطة أبي عروة وشمالي الجموم ، وبجوار الجبل توجد عين ماء ، وقد كشف المسح الأثري الذي أجرته وكالة الآثار والمتاحف عن آثار مجرى العين وبعض الفخاريات .. قيل أن النبي ﷺ كان يرتاده في المواسم ، لعرض الإسلام على القبائل العربية وهو واسطة العقد بين عكاظ وذي المجاز التي كان يأتيها النبي ﷺ لأمر الدعوة إلى وفي السير النبوية أن النبي ﷺ حين عاد من حصار الطائف وأهلّ بالعمرة من الجعرانة ، أمر بنقل ماتبقى من غنائم حنين إلى مجنة . انتهى تاريخ ارتيادها بعد عكاظ سنة 129هـ ، بعد أن استغنوا بالأسواق التجارية داخل مكة ومنى وعرفة .

آبار عين العزيزية

أجراها الملك عبدالعزيز من وادي مرّ الظهران إلى جده عام 1366هـ، قريباً من قرية أبي حصانة ، وأوقف عليها أوقافا كثيرة ، من عدة عيون في الوادي ، أشهرها : عين أبي شعيب ، وعين الجموم ، وعين الهنية ، وعين الحسنية ، وعين البرقة ، وعين أبي عروة ، وعين الخيف ، وعين الروضة ، فضلاً عن منطقة أبي حصاني .. بعد أن تم الاتفاق مع شركة أجنبية على مشروع إيصال المياه لمدينة جدة ، ومد خط أنبوبي من الاسبستوس والإسمنت من عين أبي شعيب إلي جدة بطول 65كم ، وتم إنشاء صهريج ضخم في كيلو 14 طريق مكة جدة يسع حوالي مليون جالون ، ثم تتابعت الصهاريج أو الخزانات بعد ذلك في أكثر من مكان . وكان الملك فيصل بن عبدالعزيز – رحمه الله – في ذلك الوقت ناظراً عليها .

مسجد الفتح

يقع في محافظة الجموم حالياً التي تعتبر قصبة وادي مرّ الظهران ، بالقرب من عين ماء هناك ، والمسجد في الموضع الذي اجتمع فيه الجيش الإسلامي ، في طريق دخوله إلى مكة المكرمة عام الفتح في السنة الثامنة للهجرة النبوية المباركة ، وكذلك يعتبر هذا الموضع الذي تم فيه إسلام أبو سفيان صخر بن حرب – رضي الله عنه – على يدي الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم –

مسجد الروضة

مسجد صغير الحجم ، مستطيل الشكل ، وسمك جدرانه 80سم ، لايزال قائماً في موضعه بالروضة في وادي مر الظهران شرق محافظة الجموم ، بُني في أواخر العصر العثماني ، بأحجار بازلتيه غُطّيت بطبقة من الجص والنورة ، طرازه المعماري يختلف عن طراز مساجد المنطقة ، حيث سقف أربعة سقوف نصف برميلية ، كما لا توجد له مئذنة ، وتبرز من جوانبه دعامات مستطيلة نهاياتها العلوي مائلة إلى الخارج ، ترتفع بارتفاع جدران المسجد ، وبه محرابان معقودان يبرزان إلى الخارج على شكل مستطيل يعلو كلا منهما عقد مدبب وللمسجد مدخلين معقودين بعقد في الجدار الشمالي مما يقابل المحرابين ، أما النوافذ فعددها ثمان ؛ كل اثنتان مجاورتان لركن من أركان السجد .

مسجد حَدّاء

في أصل قرية حداء الواقعة في منتصف طريق مكة المكرمة – جدة – القديم ، والمسجد مستطيل الشكل ، تهمت أجزاء كثيرة منه ، وبالرغم من ذلك فإنه حافظ على تخطيطه العام . بني النصف الأمامي منه في منخفض من الأرض بحكم طبيعة الموقع الذي بني فيه ، ولذلك يلاحظ أن الجران الخارجية لرواق القبلة أكثر ارتفاعا من بقية الجران ، كما بنيت من أسفلها بشكل مائل لكي لا تنهار الجدران عند اندفاع السيول في هذا المنخفض ، ولوحظ أيضا أن المحراب المجوف الذي يتوسط جدار القبلة يبرز عن سمت الجدار المائل ، وقد كان رواق القبلة مسقوفا بقباب لم يتبق منها إلا قبة واحدة ، وفضلا عن ذلك زينت الحافة العلوية لجدران المسجد بشرافات كل واحدة منها على شكل عقد . ويلفت النظر في هذا المسجد أيضاً تجصيص ما بين الأحجار من الخارج ، مما أكسبه مظهراً جمالياً أخّاذًا .

ثنية المُرَار

سميت بذلك لأن فيها شجر مُرّ ، والثنية طريق بين جبلين وهي على مهبط الحديبية بوادي مرّ الظهران الأوسط ، بين جبلي مكسر وضاف ، جنوب غرب الجموم بنحو 12كم ، واسم الطريق الذي يمر منها اليوم يعرف بفج الكريمي ، عند قرية الجبل .

قال ابن إسحاق في عام الحديبية : وخرج رسول الله ﷺ ما خلأت وما ذاك لها بخلق ، وإنما حبسها حابس الفيل . وخلأت الناقة إذا بركت ولم تقم . وفي هذه الثنية بشّر

النبي ﷺ صحابته بمغفرة الله إلا صاحب الجمل الأحمر وكان منافقاً ، وقد جاء في صحيح مسلم من حديث جابر بن عبدالله – رضي الله عنه – أن الرسول ﷺ قال : مَن يصعد الثنية ، ثنية المرار ، فإنه يحط عنه ما حط عن بني إسرائيل .

مسجد الحُديبية

يضم الحاء وفتح الدال وياء ساكنة وباء موحدة مكسورة : اختلفوا فيها فمنهم من شددها ومنهم من خففها ، فروي عن الشافعي أنه قال : الصواب تشديد الحديبية وتخفيف الجعرانة ، وأخطأ من نص على تخفيفها ، وقيل : بل كلها صواب ، فأهل المدينة يثقلونه وأهل العراق يخففونها . وهي قرية متوسطة ليست بالكبيرة ، سميت ببئر هناك عند مسجد الشجرة التي بايع رسول الله ﷺ تحتها ؛ وقيل : وسميت الحديبية

بشجرة حدباء كانت في ذلك الموضع تبعد عن مكة نحو 22 كم على طريق جدة القديم ، بعضها في الحرم وبعضها خارجه ، وهي أبعد الحل من البيت ، تعرف اليوم بالشميسي ، لقيام رجل كان يدعى شميساً بحفر بئر هناك واشتهرت ببئر شميس ، ثم عرفت بالشميسي وعن مسجد الحديبية ومكان خيمته ﷺ وقت الصلح المشهور في السنة السادسة للهجرة النبوية المباركة ، فهو غرب البئر على نحو 150 متراً

لكن لا أثر له ويوجد مسجد بديل عنه على الطريف يبعد عن البئر نحو 500 متراً ،

ووراءها بناء قديم أغلب الظن أن بُني في زمن الدولة العثمانية .

جبر حراء

الارتفاع: 555 مترا عن سطح البحر المكان:يقع على بعد 5 كلم تقريبا شمال شرق المسجد الحرام على يسار الذاهب إلى الشرائع، يقابله من الناحية الجنوبية جبل ثبير غيناء وبينهما طريق الملك فيصل بن عبدالعزيز وهو ينحدر انحداراً شديداً حتى يشكل انحداره زاوية قائمة، ولا يصعد إلى أعلاه إلا من موضع واحد وقمته قمته ملساء تشبه سنام الجمل. المكانة :محل التقاء الأرض بالسماء ففيه يقع غار حراء، متنزل الوحي، ومهبط الرسالة ومنبع النور ولذلك سمي بجبل النور، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعبد فيه كل عام قبل نزول الوحي، روى عن رسول اللہ ﷺ أنه كان جالسا على حراء فتحرك فقال اسكن حراء فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد.. وعليه النبي ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وسعد ابن أبي وقاص ـ رضي الله عنهم أجمعين . وموضع الغار بالنسبة لقمة جبل حراء فيقع في الناحية الجنوبية 9.. الغربية.

جبل ثور

الارتفاع: 760 مترا عن سطح البحر

المكان: يقع إلى الجنوب من بيت الله الحرام على مسافة 4 . 5 كلم، بين حي الهجرة شرقا وبطحاء قريش غربا ، وهو جبل ضخم ذو رؤوس مدببة.

المكانة : شهرته نسبة للغار الذي اختبأ فيه النبي ﷺ وأبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ في رحلة الهجرة النبوية لمدة ثلاثة أيام. وللغار فتحة في جهته الغربية وفتحة أصغرمنها في الجهة الشرقية. ويبلغ طوله نحو ثلاثة أمتار وعرضه كذلك تقريبا، وارتفاعه عنهما، حتى وقفت على فم الغار، إلا أن الله ردها بفضله وقدرته، يقول أبو بكر رضي الله عنه: لو أن أحدهم نظر إلى قدميه لأبصرنا فقال له النبي ﷺ ( يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما ). وتعد الهجرة النبوية الحدث الأعظم في تاريخ الدعوة

يزيد عن المتر بقليل. وقصته معروفة وفي أثناء وجودهما في الغار جاءت قريش تبحث الإسلامية إذ كان انتشار الدين القويم بعدها في كافة أرجاء الأرض. وفيه يقول أبوطالب بن هاشم بن عبدمناف:

وثور ومن أرسى ثبيرا مكانه # وراق ليرقى في حراء ونازل

جبل أبي قُبيس

الارتفاع: 461 مترا عن سطح البحر

المكان: يطل على المسجد الحرام من الناحية الشرقية ويشرف على جبل الصفا، وهو أقرب الجبال إلى الكعبة، ويقع بين أجياد الصغير وشعب علي ـ رضي الله عنه .

المكانة: أحد أخشبي مكة وهو من أشهر جبالها مع أنه ليس من أكبرها، وكان من الجبال المأهولة في مكة، وفي قمته مسجد بلال، وليس منسوبا إلى بلال بن رباح - رضي الله عنه ـ كما يظن البعض، وبأصله تتصل الربوة التي بنيت عليها الكعبة ، وبحذائه تنبع عين زمزم . سمي ـ على أشهر الأقوال ـ باسم أول رجل نهض بالبناء عليه، واسمه: أبو قبيس. كان يسمى في الجاهلية الأمين، لأن الركن الأسود كان مستودعا فيه عام الطوفان. بنيت عليه الآن العديد من المباني، أهمها: قصور الصفا الملكية..

جبل قُعيقعان

الارتفاع: 430 م

المكان: الجبل الضخم المشرف على المسجد الحرام من الشمال والشمال الغربي،ممتدا بين ثنيتي كداء وكدى، مشرفا على وادي ذي طوى غربا.

المكانة: يتكون من سلسلة جبلية عظيمة وهو أحد أخشبي مكة ولكنه لا يكاد يعرف باسمه الآن؛ لانقسام الأحياء وتسمياتها على امتداد سفوحه الشرقية كحي السليمانية وحي الشامية، وسفوحه الغربية كحي العتيبية وحي جرول، يسمى طرفه الشمالي جبل العبادي وطرفه الجنوبي وهو الأكبر جبل هندي، وقد ارتبطت بعض أجزائه بعلامات وحوادث: كجبل الفلق وجبل المدافع. وقد غطى العمران بعضه وذهب بعضه في التوسعات. يبلغ ارتفاعه 430 مترا عن سطح البحر، وسمي بقعيقعان لأن

جرهما وقطورا لما تحاربوا قعقعت الأسلحة فيه.

الجبل الأحمر

المكان: يقع خلف جبل هندي في الجهة الشمالية للمسجد الحرام وهو الجزء الشمالي الغربي من جبال قعيقعان ويشرف على حي جرول.

المكانة: كان في الجاهلية يسمى بالجبل الأحمر ويسمي جبل المدافع حالياً وهو أحد مكة في بعض الأقوال وإن كان في الأصل جزءا من فعيقعان، يعلو الجبل و أخشبي رأس قمته قلعة بنيت سنة ١٣٧٤ هـ، ووضع بجانبها ثلاث مدافع تضاف لها اثتان 2 شهر رمضان المبارك وينطلق منها بشائر دخول الشهر الكريم والتنبيه للإفطار والسحور والإمساك ودخول عيد الفطر وترجع سنه التسمية للعام ١٠٢٨ هـ عندما سكنه أحد الصالحين وبدعى محمد بن أحمد بن عصبة العبادي ومات ودفن فيه

جبل الخَنْدمة (الخَنَادم)

الارتفاع: 589 مترا عن سطح البحر

المكان: من جبال مكة الشرقية، ابتداؤها من ظهر أبي قبيس شرقا إلى جبال منى مطلا على العزيزية، وجنوبا إلى الطريق الدائري الثالث مطلاً على جبل ثور، وشمالاً نحو

المعابدة مطلاً على شعب ابن عامر والحجون، وهو الأشهر المعروف عند الناس. المكانة : سلسلة جبلية شرقية، تبدأ من خلف أبي قبيس متجهة شرقا إلى المفجر الذي يفصل بين جبال مني وجبال مكة، وتمتد جنوبا حتى تشرف على المفجر الغربي الذي يفصلها عن ثور، أما شمالها فيشرف على الأبطح (المعابدة) والحجون، ولا يكاد يعرف عامة الناس منها إلا هذا الجانب، وهو الجانب المأهول، عليه كثير من أحياء مكة. وهي جبال تضرب إلى السمرة وفي بعضها جدد بيض وي داخلها مجاهل ومواضع يصعب التنقل فيها، خاصة تلك التي تشرف على المفجرين. كانت بها يوم الفتح موقعة شهيرة سميت بالخندمة ؛ إذ لقي خالد بن الوليد ـ رضي الله عنه . بعض مشركي مكة ، فهزمهم .

شعب بني هاشم (مكتبة مكة)

المكان : في الجهة الشرقية للمسجد الحرم بما يقرب من 300 متر.

المكانة: يعرف بشعب علي ـ كرم الله وجهه ، وشعب أبي طالب: وهو الشعب الذي يسيل بطرف أبي قبيس من الشمال بينه وبين الخندمة، فيصب 2 بطحاء مكة فيما يعرف اليوم بسوق الليل، وهو منزل بني هاشم ومساكنهم قبل النبوة، فيه مولد رسول الله * وهو اليوم على المشهور مكتبة مكة، بناها الشيخ عباس قطان رحمه الله سنة ١٣٧٠ هـ واشترى مكتبة الشيخ ماجد كردي فجعلها أساس مكتبة مكة اليوم،

وضمت بعد ذلك بعض المكتبات الخاصة لكبار علماء مكة وأدبائها، وفي هذا الشعب

ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وعبدالله بن عباس رضي الله عنه ، وقد ذهب

الشعب في التوسعة المباركة للمسجد الحرام وبقيت بضم الشعب المكتبة التاريخية.

جبل الصفا

لارتفاع ۳۲۹ متر عن سطح البحر

المكان: يقع داخل المسجد الحرام في الجهة الجنوبية الشرقية من الكعبة ، يقابل ركن الحجر الأسود، وهو أكمة صخرية كانت متصلة يجيل أبي قبيس. المكانة: هو بداية المسعى من الجنوب، ومنه يبدأ السعي ، قال تعالى: (إن الصفا والمروة من شعائر الله). وقال 5 ابدأوا بما بدأ به الله. فصار واجبا البدء بالصفا والانتهاء بالمروة، وهو الموضع الذي كانت ترتقي عليه وتهبط منه السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل - عليهما السلام . حين كانت تبحث عن الماء لابنها، ومن هنا سن السعي بين الصفا والمروة. والصفا من الصخور الحجر العريض الأملس

جبل المروة

الارتفاع ۳۱۷ متر عن سطح البحر

المكان يقع داخل المسجد الحرام في الجهة الشمالية الشرقية من الكعبة، وهو عبارة عن اكمة صحرية كانت متصلة بطرف جبل فعيقعان من الناحية الجنوبية الشرقية. المكانة هو نهاية المسعى من الشمال، قال تعالى: (إن الصنفا والمروة من شعائر الله). وكذلك نهاية الشوط من السعي، والنهاية الأخرى الصفا في الرأس المقابل، وعندها يحل الإحرام، ياتي سيل وادي إبراهيم على حافته الجنوبية والمروة من الصخور الحجر الأبيض البراق.

المطابخ

المكان: شعب في الشمال الشرقي للحرم، يأتي من جبل الخندمة ويصب على الغزة مقابل مسجد الراية ، يسمى اليوم: شعب عامر، والصواب: شعب ابن عامر المكانة: شعب ابن عامر، ينسب لعبدالله بن عامر بن كريز القرشي - رضي ا الصحابي الجليل والمسقاء المبارك، كان لا يمالج أرضا إلا ظهر له فيها الماء قال عنه علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: ابن عامر سيد فتيان فريش، وهو أول من وضع حياض الماء بعرفة شعبة المشهور اليوم بمكة ذهب في توسعة الحرم المباركة، مجاورا لشعب علي من الشمال، ومقابلا لحي السليمانية من الشرق جاءت تسمية المطابخ: لقدوم ملك اليمن تبعا وتحره الإبل في هذا الشعب وطبخها ، ويقال: بل تحر فيه مضاض بن عمرو الجرهمي وجمع الناس به حين غلبوا قطورا، قسمي المطابخ، ولم تذكر المطابع في المصادر المتقدمة إلا عن شعب ابن عامر.. مما قبل فيه شعرا :

إذا جئت باب الشعب شعب ابن عامر # فاقری غزال الشعب مني سلاميا وقل لغزال الشعب: هل أنت نازل # بشعبك يامن يـزل القلب ساهيا وما نظرت عيني إلى وجه طالع # من الحج إلا بل دمعي ردائيا

ثنية كداء

المكان: شنية بمكة تقسم مقبرة المعلاة إلى قسمين، وهي + أصل الطريق الذاهب نحو الحرم . أصبحت تعرف اليوم بريه الحجون ويقام عليها جسر يصل بين حي الحجون وحي العتيبية المكانة يحل منها النبي العالم عام الفتح، وفيها قال حسان بن ثابت رضي الله عنه قصيدته الهمزية متوعدا قريش: عدمنا خيلنا إن لم تروها # تثير النقع موعدها كداء تفصل هذه الثنية بين جيل الحجون وقعيقعان، وكذلك تقسم مقبرة أهل مكة (المعلاة) إلى قسمين شمالي وجنوبي وتصل بين وادي ذي طوى والأبطح، صارت تعرف اليوم باسم الحجون قيل وقف عندها إبراهيم الخليل عليه السلام لما دعا لذريته بالحرم كانت هذه الثنية كاداء شافة المسلك، وما زالت الحكومات المتعاقبة تنجر جوانبها وتسهلها حتى أصبحت سهلة المسلك، قال ابن قيس الرقيات:

أقفرت بعد عبد شمس كداء # مكدي فالركن فالبطحاء

ثنية كُدى

المكان: ثنية تقع غرب المسجد الحرام، يخرج فيها الطريق من الحرم إلى حي جرول، تفصل بين نهاية جبل قعيقعان في الجنوب الغربي وجبل الكعبة.

المكانة : هي الثنية التي يهبط منها إلى ذي طوى قديما، وهي التي دخل منها قيس بن سعد بن عبادة ـ رضي الله عنهما ـ يوم الفتح، وخرج منها رسول الله ﷺ إلى المدينة. تعرف اليوم بريع الرسام، نسبة للرسم أو الرسوم المالية التي كانت تؤخذ على البضائع القادمة من جدة، وسمي الحي الذي قام عنده تحصيل الرسم بحارة الباب وباب جدة كان فيه ثم نقل إلى ناحية جرول فيما يعرف اليوم بالبيبان، نسبة إلى باب جدة الأخير. والعامة تقول الرسّان، خطأ.

ثنية كُدَيّ

المكانة : ثنية كدي جمع كدية وهي صلابة تكون في الأرض، يقال للحافر إذا بلغ آلة الحجر لا يمكنه معه الحفر: قد بلغ الكدية.. وهي تاريخيا على يسار الطريق الذاهب إلى اليمن من المسجد الحرام، وإذا علوتها مشرفا يكون جبل الميثب على يمينك وجبل الغرابات على يسارك، ويهبط على ما يعرف قديما بشعب خم الذي فيه اليوم محاجر

ثنية كدي المكان: ثنية تقع جنوب المسجد الحرام، يخرج فيها الطريق من مسفلة مكة إلى جبل ثور، تقابل مواقف كدي حاليا، ومنها إلى حي بطحاء قريش.

سيارات حجاج البر، ويذهب الطريق بعد ذلك إلى اليمن أو منى أو عرفات، وكانت تعرف قديما بثنية بني عضل. قال ابن قيس الرقيات:

أقفرت بعد أنسيها البطحاء # فكدي فما حوت فكداء

جبل خَليفة

الارتفاع: ۳۳۰ م

المكان: يقع جنوب المسجد الحرام على بعد 300 متر مشرف على أجياد الكبير، مقابل باب الملك عبدالعزيز من أبواب الحرم المكي الشريف.

المكانة : يلتقي تحته سيل أجياد بوادي إبراهيم ـ عليه السلام ـ تراه جنوب الكعبة ينسب إلى خليفة بن عمر من بني بكر كان أول من سكن فيه وابتنى، فال الأزرقي: هو الجبل الذي صعد فيه المشركون يوم فتح مكة ينظرون إلى النبي ﷺ وأصحابه، وكان هذا الجبل يسمى في الجاهلية : كيدا، ويسمى جبل الميغة، ثم سمي حديثا بجبل قلعة وسمي أجياد نسبة إلى القلعة التي بنيت عليه عام ١١٩٦ هـ وكانت تضرب منها المدافع ي رمضان وغيره حتى عام ١٣٦٠ هـ، ثم أزيلت عام ١٤٢٢ هـ وبني مكانها وقف الملك عبدالعزيز.. وقد فتح تحته نفقان طويلان، يربطان بين ميدان باب الملك وكدي، ونفقان عرضيان تحت القلعة يربطان بين المسفلة وأجياد الكبير.

جبل المَيْثَب

المكان: يقع جنوب المسجد الحرام على الطريق الدائري الثالث

المكانة: قال الفاكهي: من الثنية (أي ثنية كدي) إلى أسفل الرمضة (أي قوز المكاسة)، ، وفيه ردهة تمسك الماء. والميثب يقابل ثبير الزئج من الجنوب الغربي يفصل بينهما وادي إبراهيم، ويقابل جبل السرد من الشمال، وبينه وبين مجموعة جبال مكة ريع كدي، وهو يشرف على المسفلة من الجنوب وعلى قوز المكاسة من الشرق،

ويشرف على بئر خم التي حفرها مرة بن كعب بن لؤي قديما ، واليوم يشرف جبل الميثب على مشروع مصنع زمزم، بل يقع في لحفه ودواخله.

 جبل الرَّمَضَة

المكان: يقع جنوب المسجد الحرام على الطريق الدائري الثالث ويطل على شارع إبراهيم الخليل.

المكانة: جزء من جبل الميثب الشرقي، كانت فيه نبعة تجتمع فيها المياه، كان كثيبا عليه بيوت لناس من بني مخزوم، وبني جمح من قريش، وفي ظهر الكثيب شعب لعمرو بن عبدالله بن صفوان الجمحي وكان في هذا الشعب بئر شهيرة تسمى الطلوب. والرمضة سميت بعد ذلك بالمكاسة، إذ كان بعض أمراء مكة قديما يضع أعوانه لأخذ المكس من أهل اليمن؛ لأن ذلك الموضع مدخلهم إلى مكة، ثم تصحفت بعد ذلك على ألسنة العامة، وسميت: النّكاسة، أو قوز النكاسة. واليوم هي مأهولة بالسكان بعد أن اتصل بها العمران، ويجري العمل على تطويرها.

يقول الشاعر:

متى أرى عرمسا تهوي برحل # إلى الرمضات تهد لك الطريقا

جبل العَيْر

المكان: على يسار الذاهب إلى منى، بعد مسجد الملك عبدالعزيز بالمعابدة، وهو يقابل جبل العيرة من الناحية الشمالية الغربية.

المكانة : الجبل المشرف على الأبطح (المعابدة اليوم) من الشمال، ومشرف على ثنية أذاخر من الشرق. من أسمائه قديما : ذو الأراكة، ويسمى اليوم: جبل المعابدة، والبعض يسميه جبل القلعة، نسبة للقلعة التي بنيت في العهد السعودي الزاخر عام 1345 هـ وتعتلي أعلى قمته، يفصل الجبل اليوم بين شعبة الإجابة وحي الخنساء (الذي يعرف أصلاً بالأخنس نسبة لأول من سكنه واسمه: الأخنس بن شريق، حليف بني زهرة) كان الصعود إلى القلعة عبرسلالم حجرية (بدايتها من شعبة الإجابة) لتوصيل المؤن إلى الحراس. وبحي المعابدة سكن موحد المملكة الملك عبد العزيز آل سعود، والملك سعود

بن عبد العزيز، وفيها قصر الملك فيصل بن عبد العزيز، رحمهم مما قيل فيه شعرا : فالخطم فالعير فبطحاهما # فالحصر فالعيرة فالطاهر

جبل العَيْرة

المكان:على يمين الذاهب إلى منى، بعد مسجد الملك عبدالعزيز بالمعابدة، ويقابله جبل

العير من الناحية الجنوبية الشرقية.

المكانة: جبل بمكة بين الحجون ومنى، يدعه المتجه إلى منى يمينه، يفصل بين حي الروضة وحي الملاوي، ويشرف على قصر الملك فيصل الذي فيه اليوم إمارة منطقة

مكة المكرمة. من أسمائه: جبل الشيبي، لبئر حفرها أحد بني شيبة بسفح الجبل من مطلع الشمس، ويسمى كذلك: بجبل المنحنى، لانحناء الوادي أمامه وانعطافه.

جبل سَقَر

المكان: الجبل المشرف على حي الخنساء اء من جهة الغرب، وعلى أجزاء كبيرة منه عمران قائم وسكن مأهول.

المكان: سقر هو الجبل المشرف على قصر جعفر بن يحيى بن خالد بن برمك وهو بأصله، عليه بيوت بني قريش، ثم ابتاعه صالح ابن العباس، وأسماه: المستقر، وفيه

يقول الشاعر:

أوحش المستقر من بعد أنس # وعقبته الرياح والأمطار

كان موضع القصر مطلا على بئر ميمون، ما يعني أنه كان تحت أول الحد بين جبل سقر وجبل العير على مدخل شعب الخنساء اليوم من جهة المعابدة، وكان ابتداء هذا الشعب يسمى: العيشوم، نسبة للنبات الذي يكثر فيه. وفي الجاهلية كان يسمى: الستار، ويقال له كذلك: جبل كنانة، وكنانة رجل من العبلات من ولد الحارث بن أمية بن عبد شمس الأصغر. وفي سقر قال الشاعر:

أبصرت وجها كالقمر # بين حراء وسقر

جبل الخَطْم

المكان: يقع بين مستشفى الملك فيصل بالششة وبين حي الروضة، مقابل لجبل العيرة من ناحيته الشرقية. وفي مكانه اليوم مصانع الثلج، وهو أقرب الجبال المنفصلة بين العيرتين.

المكانة: الخطم هو النعف المنقاد من الجبل إلى الأرض، وكان بقرب الخطم طريق حاج العراق ونجد ، أي بقرب المكان الذي كان يعرف قديما بسدرة خالد (صدر وادي

مكة).. يقول الحارث بن خالد المخزومي:

أقوى من آل ظليمة الحزم # فالعيرتان فأوحش الخطم

أظليم إن مصابكم رجلاً    #    أهدى السلام إليكم ظلم

جبال مزدلفة المعروفة بالأخْشَب الكبير والأخشب الصغير

المكان: يقعان إلى الجنوب الشرقي من المشعر الحرام في مزدلفة على طريق القادم من عرفات، يسمى الكبير: بالأخشب الشمالي، والصغير: بالأخشب الجنوبي،

المكانة: هما حد مزدلفة من الشرق، يسمى الطريق المار بهما بالمأزمين: مثنى مأزم، وهو الطريق الضيق بين الجبلين ونحوه، وهو طريق يأتي المزدلفة من جهة عرفة، لا يدفع الناس ليلة المزدلفة إلا معه، فإذا أفضوا منه كانوا في المزدلفة، وفي أصله الأول كان عبارة عن ثنية ضيقة أصحبت بعد التوسعة السعودية المباركة عبارة عن طرق مخصصة للمشاة. ويظهر من خلال تسمية الأخشبين أن هناك أكثر من مكان، فالمشهور عند المسجد الحرام أبو قبيس وقعيقعان، وفي منى جبلا الصابح والقابل، وفي مزدلفة الأخشب الكبير والأخشب الصغير. قال ساعدة بن جؤية الهذلي:

ومقامهن إذا حبسن بمازم # ضيق ألف وصدهن الاخشب

جبل قُزح

المكان: بجانب مسجد المشعر الحرام بمزدلفة.

المكانة: نسبة لأسطوانة من حجارة تشبه المنارة يوقد عليها بالشمع قديما ، وهو الآن جبل صغير بطرف مزدلفة من الجنوب، جنوب غربي المشعر الحرام، بني عليه قصر لجلالة الملك عبدالعزيز عام 1364 هـ، ولا زال البناء قائما بعد ترميمه وتجديده، وقد شق بينه طريق يتفرع إلى مسارين: أحدهما يأخذ ضبا (طريق النبي ﷺ نحو عرفات) والآخر يأخذ المأزم (طريق النبي ﷺ نحو مزدلفة). وكان قزح يعرف بالميقدة، لنار كانت توقد فوقه ليلة النزول من عرفة في الجاهلية.

جبل الكعبة

الارتفاع: ۳۳۰ م

المكان: الجبل الذي يقع شمال غرب المسجد الحرام، بينه وبين نهاية جبل قعيقعان ثنية كدى وتعرف بريع الرسام، وبينه وبين جبل عمر ثنية الحزئة وتعرف بريع الحفائر. المكانة: هو الجبل المشرف على وادي ذي طوى غربا ، وعلى ريع الرسام من الجنوب الغربي، ويذكر الفاكهي في حديث طويل على أن عبدالله بن الزبير. رضي الله عنه . حين بناء الكعبة، سأل أهل العلم من أهل مكة: من أين أخذت قريشا حجارة الكعبة حين بنتها؟ فمما قالوا من الجبال: الجبل الذي في طريق جدة المشرف على ذي طوى، يقال له: حلحلة. فلعله الأخذ الأول من قطع الجبل قبل اشتهار قصة الأخذ الثاني بعدما هدم السيل بعض أجزائها سنة ١٠٣٩ هـ ، وقد أزيل معظم الجبل اليوم ولم يبق منه إلا جزءا يسيرا.

جبل شَيْبَة

المكان: يقع شمال المسجد الحرام في حي الشامية بين القرارة والفلق. المكانة: كان يسمى في الجاهلية واسطا وكانت عليه قلعة تسمى فلفل بنيت عام

١٢١٥ هـ وحولت لمستشفى عسكري ثم مركزاً للبرق ومدرسة لتعليم إدارة اللاسلكي عام ١٣64 ثم أقيمت عليه أبراج اللاسلكي، وقد أزيل الجبل بالكامل في التوسعة السعودية المباركة الحالية ليصبح جزء من المسجد الحرام.

ثبير غينا

الارتفاع: ٨١٤ مترا عن سطح البحر

المكان: يقع في الناحية الشمالية الشرقية للمسجد الحرام ويقابل جبل حراء مشرفا على حي العدل وجبل النور بينهما طريق الملك فيصل المتجه نحو الشرائع والسيل.

المكانة : من شوامخ جبال مكة وأمنعها ، يشرف على الأبطح (المعابدة) من الشرق، ويشرف على منى من الشمال، ويقابل جبل حراء من الجنوب. كان يسمى في الجاهلية سميرا ثم سمي: صفرا، وأما عن تسميته ثبيرا فقال السهيلي: نسبة إلى رجل من هذيل مات في ذلك الجبل فعرف به ويقال لقلته (أي أعلاه):

غينا أو غيناء، لقول أبي خراش الهذلي:

لقد علمت هذيل أن جاري # لدى أطراف غينا من ثبير

قال أبو الفتح: غينا ، من الغين، وهو إلباس الغيم. وسمي أعلاه كذلك بذات القتادة نسبة للشجرة المعروفة، وكذلك سمي بجبل الرخم نسبة للطائر الذي لا يكاد يفارق قمة الجبل. وتواترت الأقوال في كتب السيرة أن على هذا الجبل أهبط كبش الفداء لسيدنا إسماعيل -عليه السلام - عندما أخبر إبراهيم - عليه السلام . ابنه أنه رأى في

المنام أنه يذبحه، فقال: افعل ما تؤمر.. الآية ففداه الله بكبش عظيم. وفي صحيح البخاري أن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ كانت تجاور عنده.

ثبير الزَّنْج

الارتفاع: 365 مترا عن سطح البحر

المكان: هو جبل المسفلة الذي يشرف عليها من الغرب، يبدأ من جبل عمر وينتهي مقابل قوز المكاسة، فاصلا بين حي المسفلة بكامله وحي الحفاير بكامله.

المكانة : عبارة عن سلسلة جبلية لها نعوف كثيرة يسمى كل منها باسم خاص، فقيل في سبب تسميته بالزنج: لأن زنوج مكة كانوا يحتطبون منه ويلعبون فيه، وهذا القول في رواية الأزرقي والفاكهي وهم من علماء القرن الثالث الهجري، وسماه صاحب الجامع اللطيف ابن ظهيرة في القرن العاشر الهجري: وهو جبل النوبي. وليس ببعد الوصف القديم عن وصف القرن العاشر، كما يدل على أنه مأهول بالسكان منذ الأزمان القديمة، نظرا لأهميته وقربه من حرم وكعبته المباركة. أما في زمننا القريب، فيروى من تسميات بعض أجزائه: جبل الناقة وهو الذي يجاور جبل عمر من الجنوب الشرقي، والناقة حصاة تشبه الجمل كان يصعد إليها أبناء مكة للعب، يليه جبل الشراشف، قالوا : إن نساء ذلك الجبل كن لا يلبسن على ثيابهن غير الشراشف، فسمي بذلك، ويليه النوبة السابق ذكره

ثبير النِّصع

الارتفاع: ٨٨٤ مترا عن سطح البحر

المكان: هو الجبل المشرف على المشعر الحرام من الجهة الشمالية وهو يمثل حد مزدلفة الشمالي، ويسمى اليوم جبل المزدلفة.

المكانة: أول جبل تشرق عليه الشمس بمزدلفة، وكان أهل الجاهلية لا يدفعون من مزدلفة حتى يروا الشمس أعلى ثبير، ويقولون: أشرق ثبير كيما لغير، فخالفهم النبي

عل وسام فدفع قبل طلوع الشمس، قال أهل العلم: وهذه سنة الإسلام، أن يدفع من المزدلفة عند الإسفار، قبل طلوع الشمس. وفي أصله من جهة الغرب ما تبقى من سداد الحجاج بن يوسف الثقفي عن يسارك وأنت ذاهب إلى منى من طريق المعيصم، بعد المجزرة الحديثة اليوم.. والنصع كل لون خالص البياض أو الصفرة أو الحمرة. وأصل التبرة: النقرة في الحجارة المتراصفة، مثل الصهريج. وقال ابن دريد : ثراب شبية بالثورة ، يكون بين ظهراني الأرض، فإذا بلغ عرق النخلة إليه وقف، يقال: بلغت النخلة ثبرة الأرض. وقيل: الشبرة: أرض حجارتها كحجارة الحرة إلا أنها بيض، يقال: انتهيت إلى ثبرة كذا، أي حرة كذا.

ثبير الأعرج (الطارقي)

الارتفاع: ٩۳۱ م عن سطح البحر.

المكان ::يقع شمال شرق مكة المكرمة، ويشرف اليوم على حي الشرائع السفلى من

الناحية الجنوبية.

المكانة: هو الجبل الذي تراه وأنت تؤم مكة من طريق السيل إذا وصلت العلمين،

يسارك أشمخ ما ترى هناك من الجبال، يتصل به من الشرق جبل أسلع، ومن الجنوب

الشعر جمع شعراء وهي جبال منقادة بين وادي السقيا غربا ووادي الضيقة شرقا ، آخرها الخطم في الجنوب، وعلى سفوحه الشمالية والشرقية حدود الحرم. ولازال يطلق على أحد شعابه التي تسيل منه شمالاً على أراضي ذوي الدخل المحدود اسم: شعب الأعرج.

جبل الصَّابح

الارتفاع: 535 م

المكان ::يقع بين العزيزية ومشعر منى وهو حد المشعر جنوبا ، عليه اليوم القصور الملكية. المكانة : في البخاري، حديث عبد الله بن مسعود الهذلي أنه قال: بينما نحن مع النبي ﷺ 2 غار بمنى، إذ نزلت عليه: "والمرسلات" فإنه ليتلوها وإني لأتلقاها من فيه، وإن فاه لرطب بها.. الحديث. قيل أن الغار في أصل جبل الصابح، وتعرف جهة الجبل الجنوبية الغربية اليوم بحي المرسلات، نسبة للقصة المذكورة.. وفي سفح جبل الصابح مسجد الخيف ومحرابه مكان صلاة النبي ﷺ بأصحابه أيام التشريق في حجة الوداع في السنة العاشرة للهجرة قال النووي في المجموع : « واعلم أن منى شعب ممدود بين جبلين : أحدهما ثبير (يسمى جزءه المطل على منى القابل)، والآخر الصابح .

جبل القابل

المكان : هو حد منى الشمالي ، من أصل جبل ثبير ، وسمي بذلك لأنه يقابل جبل الصابح .

المكانة : هو وجه ثبير غيناء أو ثبير الأثبرة من الجنوب ، سيله يدفع في منى ، يكون على يسار من اتجه مصعداً نحو مسجد الخيف .

شعب العقبة

المكان : يحد منى من جهة الشمال باتجاه المسجد الحرام

المكانة : وقعت عنده بيعة العقبة الأولى والثانية بين النبي ﷺ والأنصار قبيل الهجرة النبوية عند هذا الشعب الذي يصب من جهة جبل ثبير ويسمى شعب العقبة أو شعب البيعة كما سمّاه الأزرقي أو شعب الأنصار لقصة البيعة المشهورة . بنى في مكانه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور مسجداً سمي بمسجد البيعة عام 144هـ وقد أزيل الجبل عام 1428هـ خلال مشروع تطوير منشأة الجمرات .

جبل السَّرْد

الارتفاع: ٤١٠ م

المكان: يقع بين حي بطحاء قريش وحي الكعكية جنوب مكة، وهو جبل قليل الارتفاع يقابل جبل ثور من الغرب بينهما سيل بطحاء قريش، يفصله عن مجموعة

جبال مكة ربع الميثب، ويطل غربا على السهل الذي تنتهي إليه مياه مكة بعد المسفلة، وهو ذو ظهر مستطيل كالعرف من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، ظل صباحه على طريق يحده شمالاً جبل الميثب الذي في جزئه الشرقي حي المكاسة، ويفصل بينهما الطريق الدائري الثالث، وهو من الجبال الكبيرة. المكانة: مر موكب الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام بينه وبين جبل لبين بعدما غادر من غار ثور، ويسيل بينه وبين ثور وادي يسمى يصب في عرنة بطرف جبل حبشي، وفي جنوبه قرن صغير يسمى سامي المنظر كانت قريش تجلس على ذلك الموضع، ينتظرون تجارتهم حتى تأتي من اليمن. جاء في أرجوزة يحيى بن ربيق السلمي:

أعصم فرد يتبع القفارا # والسرد قد أتبعه آثارا

جبل النِّسْوة

الارتفاع: ٣٣٦ م

المكان : على طريق كدي الجنوبي (الدائري الثالث) على يمين الذاهب لمزدلفة بعد محطة السرور وقبل مستشفى النور، مقابل فوهة أنفاق المصافي من جهة ثور، يعرف اليوم بالمسخوطة. المكانة يروي الأزرقي والفاكهي قصة امرأة حملت سفاحا ، فلما دنا ولادها خرجت إلى هذا الجبل ومعه بعض النسوة يقبلنها ويقفن خلف ظهرها ، فيقال . والله أعلم . إنهن مسخن جميعا في ذلك الموضع، فهي تلك الحجار، ومن هنا جاءت التسمية

جبل المقطع

الارتفاع · ۳۰۰ مترا عن سطح البحر

المكان: يقع في الناحية الشمالية الشرقية لمكة المكرمة بحي الشرائع اليوم، على يسار الذاهب للسيل الكبير من طريق الملك فيصل بعد حجز السيارات مباشرة.

المكانة: منتهى الحرم من طريق العراق قديما، وكانت عليه قديما أنصاب الحرم، وهو مقلع الكعبة، سمي لأن أهل الجاهلية كانوا إذا خرجوا من الحرم للتجارة أو لغيرها علقوا في رقاب إبلهم لحاء من لحاء شجر الحرم، وإن كان راجلاً علق في عنقه ذلك اللحاء، فأمنوا به حيث توجهوا ، فقالوا : هؤلاء أهل الله إعظاما للحرم، فإن رجعوا ودخلوا الحرم، قطعوا ذلك اللحاء من رقابهم، ورقاب أباعرهم، فسمي المقطع لذلك، سئل عطاء بن أبي رباح ـ فقيه مكة . عن القلائد ،

فقال: هي لحاء الشجر، كان من تقلده أمن.

جبال اللبينات

المكان: تقع 4 جنوب غرب مكة، وإلى جنوبها يمر وادي عرنة ويصل ارتفاعها

إلى 480 م

المكانة: سلسلة جبلية قليلة الارتفاع جنوب غربي مكة على بعد عشرة أكيال من المسفلة ثم تمتد إلى الجنوب، يسمى أولها لبين الأصغر وآخرها لبين الأكبر، يضرب لونها إلى الشهبة ويسمى مجموعها: اللبينات، يحف بها من الجنوب سيل عرنة ومن الشرق درب اليمن القديم، وهي من حدود الحرم، ومن بين اللبينات وبين جبل السرد مر موكب النبوة متجها إلى الغرب بعدما غادر ثور في رحلة الهجرة.

جبل كبكب

الارتفاع : قرابة ١٧٥٠ مترا عن سطح البحر المكان: جبل أسمر ضخم شرق مكة من منازل هذيل، يشرف على وادي نعمان وموقف

عرفة والبجيدي، ويحيط بسهل المغمس من الشرق، وفي إحدى شعابه الغربية يقع سوق دي المجاز، ويمتد في الأرض أزيد من ثلاثين كيلاً

المكانة: مشرف على موقف عرقه، ووادي عرنة غربا وشمالاً، في رأسه مياه ونزل من هذيل، ويسيل منه أودية كثيرة، منها ذو المجاز ووسيق والخيام ووادي الكباكية. ورد ذكره في الشعر الجاهلي والإسلامي، وضربت فيه أمثال المهابة والشموخ، وتواتر حضوره في كتب السير والأدب يدل على عمقه التاريخي. يقول الأعشى:

وتدفن منه الصالحات وإن يسئ # يكن ما أساء الثار في رأس كبكيا

وقال الفرزدق:

حلفت بايدي البدن تدمي نحورها # نهارا وما ضم الصفاح وكبكب

جبل إلال

المكان: جبل الموقف بعرفة، وهو الاسم الأشهر عند العرب قديما ، يقع شرق عرفات، يضلله جبل كبكب المسمى جزؤه هناك: سعدا، والذي يأخذ شكلا مقوسا من جهته الشرقية والشمالية الغربية

المكانة: المعلم الشهير شرق عرفات، وهو جبل صغير، يقع 2 شرق عرفات. بين الطريق رقم ۷ و ۸ يبلغ ارتفاعه ۳۷۲ مترا ، وارتفاعه عن الأرض التي تحيط به 65 مترا. يدور عليه حائط سائد ارتفاعه نحو 57 سم وبأسفله مجرى عين زبيدة محاطا بحدوده تقريبا، وقف النبي : أسفل هذا الجبل في حجة الوداع، وقال: وقفت هنا ، وعرفة كلها موقف، ومن أسمائه: جبل القرين، وجبل

الرحمة، وجبل عرفة قال الشاعر طفيل:.

يزرن إلالا لا ينحبن غيره # بكل ملب أشعث الرأس محرم

جبل البُرود

المكان: شمال المسجد الحرام على الطريق الذاهب إلى المدينة المنورة، يشرف على حي الشهداء من الغرب، ويكون تحديدا على يسار المتجه نحو مسجد السيدة عائشة ـ رضي الله عنها - بالتنعيم قبل أن يصل لكبري الدائري الثالث.

المكانة : يسمى جبل الشهيد وفيه اليوم حي الشهداء نسبة إلى شهداء معركة فخ التي حدثت ي يوم التروية عام 169 هـ بين العلويين حيث استشهد فيها الحسين بن علي بن الحسن بن علي بن أبي طالب وأغلب من معه. بعد أن أعلنوا الخروج عن طاعة الدولة العباسية. قيل إنه لم ير أفظع منها بعد كربلاء وإن الجثث بقيت على الأرض حتى أكلتها السباع.

جبل المقلع

الارتفاع: ۲۹۸

المكان: شمال غرب المسجد الحرام على يمين الخارج إلى المدينة بمنطقة أبو لهب ويشرف على ريع أبو لهب وعلى وادي طوى.

المكانة: قال الفاكهي: هو بأصل الحصحاص عن يمين الخارج إلى المدينة. يروى: أنه بكى على النبي صلى الله عليه وسلم حين هاجر مع سيدنا أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ إلى المدينة وبات يعرف اليوم بالبكاء. تجده تحديدا على يمينك إذا دخلت منطقة أبو لہب تريد الشهداء.

جبل مسلم

الارتفاع ۳۰۰ مترا عن سطح البحر

المكان: وهو الجبل الذي يحد حي جرول من الشرق، وغربيه شارع البيبان ومركز البريد السعودي، ويقع ربع أبو لہب 4 شماله وفي جنوبه حي التيسير.. لم يبق للجبل إلا جزءا قليلا بعد أن ذهب أكثره لصالح مشاريع توسعة الحرم.

المكانة : هو الجبل الذي انطلق منه النبي ﷺ وأبو بكر ـ رضي الله عنه ـ ليلة هاجرا ، فبذلك سمي مسلما ، ولقيتهما به أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ وهو المشرف على طريق جدة وقال الفاكهي: هو عند مضى مهبط الحزنتين الصغيرة والكبيرة. والحزنتان، هما : ريع الحفاير، وربع الرسام

جبل الحصحاص

المكان: هو الجبل الذي يكون على يمينك إذا توسطت ربع الكحل، ويشرف على حي الزاهر من مطلع الشمس، وعليه اليوم حي ملقية ويسمى جانبه الشمالي الغربي أبو مدافع.

المكانة: في أصل هذا الجبل مقبرة المهاجرين روى الأزرقي أن جندع بن أبي ضمرة بن أبي العاص رضي الله عنه اشتكى وخاف على نفسه، فخرج مهاجرا إلى المدينة، فتوي حين ابتداء خروجه في هذا المكان فدفن به، ونزل قوله تعالى: ومن يهاجر في سبيل الله يجد .. الآية، وهذه المقبرة باقية إلى اليوم لا يدفن فيها ، وهي على يمين الهابط من ربع الكحل يريد الزاهر، وتبعد عن أول الجسر قرابة ٢٠٠ م يشقها إلى نصفين طريق عرضه 6 أمتار، فأصبحت المقبقرة كأنها مقبرتان، وقد سورتا بسور قدر قامة

الإنسان، ووضع لها بابان من حديد مشبكان.

قال الشاعر: ألا ليت شعري هل تغير بعدنا # ظباء بذي الحصحاص، نجل عيونها

جبل أذاخر

الارتفاع: 364

المكان: يقع شمال المسجد الحرام وشمال مقابر المعلاة، ويشكل سلسلة جبال تشرف

على الأبطح من الشمال وعلى شارع الحج ومنطقة المعابدة من الغرب. المكانة: في الأصل هو الجبل المتصل بالحجون من الشمال الشرقي والذي يشرف على وادي فخ من الجنوب، وقد اقتصر اليوم الاسم على تلك الثنية التي تصل بين رأس وادي فخ والأبطح بمكة، وتسمى ربع أذاخر، وهي الثنية التي دخل منها رسول الله ﷺ مكة يوم الفتح حتى نزل بأعلى مكة، وضربت هناك قبته، ومنها ترى شعب جليل من الشمال الشرقي يصب من حراء في رأس فخ.

 

التقرير عن المواقع التاريخية من إعداد المرشدين السياحيين

الأستاذ / عبدالعزيز بن محمد رفيع الدين بخش

 (رئيس مجلس إدارة جمعية اتحاد المرشدين السياحيين)

الأستاذ / فوزي بن سعد بن ملاح المطرفي

 (عضو مجلس إدارة جمعية اتحاد المرشدين السياحيين )

الراعي الرسمي للزيارة:

مصنع حديد بن دعجم

الراعي الفضائي للزيارة:

قناة الوسام الفضائية

شركاء نجاح الزيارة:

جمعية اتحاد المرشدين السياحيين

شركة ابو سرهد للنقل

صحيفة الواجهة الإلكترونية

فريق العمل

أ. جلعود بن دخيّل ( المشرف العام )

أ. طلال حسن خليفة ( منسق الزيارة )

أ. علي بن وحيدي الزهراني

أ. علي بن عوض ال سيف

أ. سعد بن محمد الدريس

أ. حسن بن فالح الناهسي

الكلمات الدلالية :

اليوم, الحرام, الملك, المسجد, الجبل, النبي, عبدالعزيز, المكان:, الكعبة, المكانة:, الطريق, البحر, متراً, الشرقية, الناحية, الشمال, الأرض, السلام, الحرم, المكانة, إبراهيم, الجنوب, الارتفاع:, المعابدة, الجهة, الصفا, الشعب, المكرمة, المكان, الجنوبية, الذاهب, قديماً, الشمالية, الجاهلية, ارتفاعه, المقدسة, النبوية, الغربية, عليها, الموسوعة, مقبرة, الشرقي, وكذلك, المشرف, الحجر, الفريق, الوادي, ويشرف, قديما, مساحة, المباركة, الموضع, الماء, الناس, والمروة, للمسجد, القرن, سيدنا, الشمالي, العاصمة, ويبلغ, الثالث, منطقة, الظهران, مزدلفة, المشعر, الثنية, الحجون, الفتح, الغربي, الهجرة, عرفات, الدولة, الأبطح, وكانت, مقابل, الارتفاع, يقابل, ويسمى, السيدة, عبارة, عنهما, عبدالله, العام, المملكة, نهاية, بينهما, المدينة, إسماعيل, الخارج, الجبال, المسعى, المشاعر, الحجاج, عائشة, الدائري, الغار, القلعة, الشرق, الجموم, المعلاة, الرسول, الساعة, السعودي, زبيدة, السعودية, أمانة, أثناء, مكانه, مجموعة, البيت, اليمن, التسمية, تسميته, سلسلة, السعي, الحرام،, السليمانية, الأزرقي, القبلة, ثلاثة, الملكي, مطلاً, الجمرات, الأسود, العقبة, الحديبية, التاريخية, أخشبي, الجليل, الغرب, بمسجد, المنورة, العالم, كانوا, الصحابي, الأقوال, الشيخ, التوسعة, الوداع, أذاخر, أجياد, السقاف, وفيها, بالنسبة, شعائر, الجنوب،, أعلاه, الهجري, مشروع, أحدهما, التاريخ, المؤمنين, الشمال،, الشرائع, المسفلة, الركن, تقريباً, السيرة, تسمية, ويقابل, الواحد, عندما, الشرق،, العهد, القصر, النور, أحياء, ووادي, مكتبة, المتجه, المتحف, العمل, العدل, الجزء, وارتفاعه, العيرة, البناء, وعليه, إليها, أسمائه, الصديق, الجنة, متصلة, البيعة, شمالاً, عندها, الصابح, للهجرة, الإسلامية, الخنساء, الروضة, والآخر, الحرم،, حوالي, الصخور, الكريم, المبنى, أيضاً, شهرته, الخيف, الشهداء, وعرضه, الاستيعابية, الطاقة, إدارة, الإجابة, الزيارة, الاستاذ, غيناء, يتكون, الإسلامي, تعالى, سفيان, القديم, العزيزية, الشكل, المكي, المرشدين, العمران, المطابخ, العتيبية, الشاعر:, جبلية, والذي, بطحاء, ويقال, الخطم, كثيرة, الميثب, الكعبة،, توسعة, الحارث, الأولى, الشرقية., المشهور, وتعرف, مستطيل, الأمين, عرفات،, ارتفاع, التقاء, ولذلك, العراق, المعماري, ميدان, السياحيين, لونها, يحتويه, تعتبر, الميم, المزدلفة, ومزدلفة, المعلم, يأتيها, منتصف, الشمس،, العاشر, الرأس, تأسيس, قرابة, الحالية, الرابع, قُعيقعان, يتوسط,  مساحة, العباسي, الخليفة, الأسعد, ويعرف, السيل, المكرمة., يمينك, الأرض،, المدافع, الشامية, الملون, العير, البئر, المنحنى, رحمهم, والملك, المواقع, ارتبطت, اتجاه, المبارك, الموقع, الفاكهي:, تعالى:, سفوحه, صخرية, جمعية, بعدما, المنطقة, السنة, الجمل, الواقعة, للحرم, مشرفا, الباب, اتحاد, والمكان, جلعود, التذكارية, الإسلام, أبراج, قعيقعان, قريش،, يتعبد, الأحمر, الأشهر, يقارب, الأصل, الثاني, جبلين, القرآن, بعدها, حجارة, أودية, الخليل, بالسكان, المأهولة, إنشاء, القديمة, المعالم, بوادي, ومواضع, الشريف, أصبحت, الشيبي, مسافة, الحاج, علماء, الخندمة, أقفرت, الكبير, وعرفة, الخاص, الدين, المشرفة, الدعوة, شهيرة, تاريخ, محطات, التنعيم, الأستاذ, البياضية, والبناء, الصغير, مستشفى, المباني, الغرب،, العلوي, الجنوبي, قائماً, والثنية, والقصر, الشراشف،, أسماء, الراعي, موعدها, الموضع،, هذيل،, اللبينات, تحديدا, عدمنا, أعمال, منتهى, والأبطح, العلوية, للقلعة, مساحته, إضافة, وتعتلي, (بدايتها, وضربت, #  , يستقبل, مطوية, واسطة, الإجابة), الجعفرية, فالبطحاء, فالركن, للزيارة:, خيلنا, بالمعابدة, النقع, والفاكهي, الطراز, الزاخر, والتسمية, أصلاً, حجرية, الصعود, وتسهلها, الاسم, كنانة, قسمين, الحرم., معاوية, المسلك, الشعر, بالحرم, البرج, الكبيرة, شعابه, الواجهة, الهلال, فوّهة, بالفتح, لذريته, وبلدية, الهمزية, وجنوبي, فأصبحت, قصيدته, غُراب, الوقود, خرمان, الحجاز, اشتهر, شمالي, الحكومات, موضعه, جدرانه, يسارك, ويشكل, عبدالرحمن, الخارجية, الشمس, جاهلية, الفيصلية, جوانبها, الحديثة, ويسيل, وتمتد, الحجم, المقطع, لتوصيل, الحصحاص, أمراء, للقصة, الحبشي, صغيرة, النخلة, بالرخام, المتعاقبة, جنوبه, وقمته, باثنين, لأبصرنا, ثالثهما, الحدث, الأعظم, قدميه, أحدهم, وقصته, المتر, معروفة, وجودهما, بفضله, القويم, أرجاء, ابتداء, القادم, فاطمة, البارة, الأوسط, ميمونة, الصلاة, شماله, واقعا, الظهران،, صاحبها, أمتار, وفتحة, بأعلى, النزول, نعمان, عظيمة, الجانب, المأزم, يتفرع, الشمالي،, بالشمع, لجلالة, ترميمه, بالأخشب, العين, انطلق, وبطحاء, القرى, للغار, اختبأ, وللغار, بحدوده, وبأسفله, لتعارف, الأكبر, الموقف, والأخشب, حصاني, أهمها:, الله)., واليوم, للحرم،, اليوم:, عامر،, اليوم،, (المعابدة), والحجون،, رمضان, الشرقي،, المفجر, جنوبا, الفتح،, وقعيقعان،, يربطان, خليفة, السرد, حفرها, وبينه, ومنها, الرسام،, المسلك،, الرقيات:, قديما،, المدينة., العبادي, جرول،, أجزاء, الجدار, الجران, واحدة, الناقة, والمسجد, حالياً, المجاز, يعتبر, السير, الجعرانة, محافظة, أسمائه:, بعضها, الأرض., تقريبا،, ثبيرا, بالمعابدة،, واسمه:, الغربية., النور،, العزيز،, بالشميسي, المعابدة،, الوحي،, المنارة, لأسطوانة, البخاري, ففداه, تجاور, الفاكهي, رواية, الآية, لسيدنا, الرخم, المعروفة, للطائر, يفارق, الفداء, يقابله, وبينهما, فتحرك, بالسماء, وعثمان, قالوا, وطلحة, ملساء, زاوية, انحداراً, شديداً, الأخذ, انحداره, للشجرة, إلباس, إمارة, أمامه, العربية, القصور, الجديد, لانحناء, ويقابله, فالعير, فالخطم, فالحصر, فالعيرة, فالطاهر, بُنيت, السيول, وأمنعها, شوامخ, لقلته, الهذلي, أطراف, حِراء, ناحية, الزاهر, الرجل, المكاسة،, المقبرة, الغربي،, والزبير, عُرنة, منهما, مسيرة, المشروع, توفير, القلب, عملية, الخيام, بحوالي, أجزائها, مستشفيات, الرحمن, القطار, للقطار, باتجاه, بمزدلفة, التاسع, صلاتي, بجانب, اجتمع, جمعاً, بالساعة, مُزدلفة, تسميتها, الاجتماع, تتكون, للحجيج, والأنصار, والثانية, الأول, المنصور, مسجداً, للعيان, الهذلي:, وموضع, أجمعين, قريباً, الرسام, ثبير،, أركان, مناسك, الجسر, ويوجد, العباسية, توسعته, الكبرى, الجمرة, الطبي, بالمشاعر, التروية, منشأة, للإخلاء, المؤن, الفيل, المعروف, ولونه, والحجون, وشمالاً, شرقاً, السمرة, الياقوتة, الثلج, التنقل, مجاهل, وعندما, للكعبة, بابان, الأمطار, والسيول, الشركة, والوفد, مساحات, منسوب, صحيفة, وبحذائه, الربوة, بأصله, يواقيت, موقعة, وعبدالله, المشرفة., لكبار, الخاصة, وبقيت, المكتبة, القرشي, لعبدالله, الراية, الغزة, المكتبات, الأمانة, معالي, الزبير, الوليد, بالخندمة, استقبالهم, مشركي, فجعلها, ومساكنهم, (مكتبة, فهزمهم, أهمها, الاستقبال, ترتقي, والانتهاء, بالصفا, لزيارة, وتهبط, الحرام., الأملس, العريض, والصفا, عليهما, انتقل, البدء, طوابق, جبريل, تبودلت, الهدايا, الثانية, ويبعد, ابدأوا, بداية, متعددة, قٌبيس, وتطوير, أنحاء, الطواف, الأبيض, حافته, الإحرام, التعاون, جبالها, العديد, بالبناء, ودخول, التاريخية., النصف, مواقع, الأخرى, والنهاية, الشوط, المروة, المناطق, الجبلية, وعندها,  وفي, بزيارة, السكان, والمسقاء, زيارة, المصادر, وقطورا, المتقدمة, والشمال, ثنيتي, عمارة, وآثار, دخيّل, غلبوا, الجرهمي, قعقعت, الرسمي, تحاربوا, بقعيقعان, خلاله, امتداد, بعلامات, وسفوحه, المرافق, أجزائه, وتسمياتها, الأحياء, الفلق, مناطق, غرباً, باسمه, لانقسام, وطبخها, كيوبيديا, لوادي, بعرفة, الأسلحة, لقدوم, الاسلامية, فتيان, الإبل
الموضوع السابق

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها