شاطئ نصف القمر.. أجمل شواطئ المنطقة الشرقية بالسعودية

on
  • 2020-01-14 18:45:07
  • 0
  • 783

يعتبر شاطئ نصف القمر واحدًا من أجمل شواطئ المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وأحد أبرز الأماكن السياحية في حاضرة الدمام والخبر والظهران، وترجع تسمية الشاطئ إلى كونه خليجًا منحني الشكل ويشبه نصف القمر، وهو ما يعطي غروب الشمس منظراً ساحراً يأسر العيون والقلوب.

سواحل خليج نصف القمر هي الأطول في منطقة الخليج العربي كله، وتتميز بمياهها الصافية مع موجات قليلة جدا ولا مد على الإطلاق بمتوسط عمق حوالي 22 قدم فضلاً عن خلو تلك البقعة المائية من الحفر العميقة، لذلك فهي آمنة تمامًا، وهو ما يميزها عن كل شواطئ المنطقة التي يمتنع فيها السباحة.

ولا تقتصر الأنشطة المائية في هذه البقعة الخلابة على ذلك فحسب، وإنما أدى إلتقاء الشاطئ مع الكثبان الرملية إلى جذب هواه التزلج على الرمال ومغامرو التزلج بسيارات الدفع الرباعي، كما تشهد الكثير من سباقات التطعيس.

وبالنسبة للعائلات، يوفر شاطئ نصف القمر للزوار الكثير من الاستراحات العائلية والمظلات وأيضاً منطقة للعزاب وفيها أماكن للشواء، بالإضافة إلى وجود عدد من مدن الألعاب الترفيهية بالقرب من الشاطئ منها مدينة الأمير محمد بن فهد الترفيهية ومدينة ألعاب العزيزية.

تنتشر على طول خليج نصف القمر الكثير المنتجعات السياحية التي تكون مكتملة العدد خلال موسم الصيف والعطلات، فضلا عن مدينة الملك فهد الساحلية التي تحتوي على عدة صالات مغلقة للألعاب.

يوفر الشاطئ الكثير من الأنشطة الترفيهية والرياضات المائية بما في ذلك الصيد حيث يشتهر بصيد الأسماك الكبيرة والإبحار بالإضافة إلى ركوب الخيل وركوب الدراجات النارية، كما يعد نصف القمر من الأماكن الممتازة لتعليم الغوص مع مداخله الضحلة والقليل من أسماك الكبيرة، وهذا الشاطئ معروف بصيد الهامور الكبير.

يذكر أن شاطئ نصف القمر كان يجذب الكثير المصطافين على مدى السنوات الثمانين الماضية، بما في ذلك عمال النفط وأسرهم، وفي أوائل القرن العشرين كان نقطة توقف هامة للتجار العرب في منطقة الخليج العربي الذين يبحرون في مراكبهم التقليدية، حيث كان ملاذا للهروب من سوء الاحوال الجوية وللحصول على المياه العذبة التي تنبع من الآبار.

يضم خليج نصف القمر بعض الشواطئ الخاصة منها شاطئ أرامكو السعودية المخصص لموظفين شركة أرامكو والذي يتميز بأشجار النخيل وجداول للتنزه وأماكن مخصصة للشواء ونادي لليخوت.

كما يوجد شاطئ جامعة الملك فيصل، شاطئ جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وشاطئ مدينة الملك فهد العسكرية، فيما عدا هذه الشواطئ فهي أماكن عامة يمكن الدخول إليها مجانا.

الموضوع السابق