قرية ذي عين..عروس الباحة

  • 21/11/2019 20:10
  • 0
  • 37

قرية ذي عين إحدى القرى الجميلة في جنوب المملكة، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة الباحة على يمين الطريق المتجه الى المخواة، وقد بنيت القرية على قمة جبل يتصف بكثرة حجارته البيضاء. وتضم 31 منزلًا تقريبًا، ومسجدًا صغيرًا، تتكون بيوتها من طابقين إلى سبعة طوابق واستخدمت الحجارة في بنائها. كما يوجد فيها بعض الحصون الدفاعية لحمايتها من الغارات أو لأغراض المراقبة. وقد بنيت في القرن العاشر الهجري، وهي من قرى تهامة زهران.

وتشتهر قرية ذي عين بزراعة الفواكه المختلفة، وذلك نظرًا لوفرة المياه، فتنتشر مزارع الموز في القرية ويتميز بصغر حجمه وطعمه العسلي، بالإضافة لزراعة الفلفل وبعض المنتجات العطرية مثل الريحان والكادي وبعض أنواع الورود، والليمون، ويقام كل عام مهرجان للموز والكادي، حيث تنتج القرية ما يقرب من 30 ألف كيلوجرام من الموز الصغير. وتوجد فيها بعض الصناعات اليدوية الحرفية.

سميت القرية بهذا الاسم نسبة للعين التي تنبع من الجبال، والتي تتميز بوفرة المياه وعدم الانقطاع. وتتعدد مصبات العين في عدة أماكن، ويسمي أهل المنطقة كل مصب باسم معين.

وتعد القرية ضمن عشر مواقع وافقت عليها الحكومة السعودية في نوفمبر 2014 لتطلب من اليونسكو ضمها إلى قائمة التراث العالمي في السنوات القادمة.

الكلمات الدلالية :

القرية, الموز

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها