جبل شدا الأعلى

on
  • 2019-03-24 22:37:13
  • 0
  • 3614

تقرير زيارة موسوعة كيوبيديا العالميّة وقناة الساحة الفضائية الى جبل شدا الأعلى ضمن زيارتها لمنطقة الباحة خلال الفترة من ١٠ الى ١٣ جمادى الأولى ١٤٤٠هـ

 جبل شدا الأعلى يُعدّ أعلى جبل في سهل تهامة، يقع بين محافظتي قلوة والمخواة جنوب غربي المملكة العربية السعودية. ويقدر ارتفاع قمة الجبل عن مستوى سطح البحر 2200 متراً ويطل على منطقة الباحة المتربعة على جبال السروات.

ومناخ جبل شدا الأعلى بارد شتاءً ومعتدل صيفاً وهو موقع سياحي ممتاز ويتواجد فيه أكثر من 500 نوعاً من النبات تكسوه بالخضرة والجمال من ضمنها البن الشدوي.

جبل شدا الأعلى

جاء ذكر جبل شدا في كتب الأقدمين منها معجم البلدان للحموي ما نصه :

شدوان بلفظ تثنية شدا يشدو إذا غنى وهو بفتح الدال موضع. قال نصر الشدوان جبلان بتهامة أحمران، وقيل بضم النون، وإنه جبل واحد. قال بعضهم مبردة باتت على شدوان، وقال يعلي الأحول الأزدي[1] وهو لص محبوس :

أرقت لبرق دونه شدوان                            يمان وأهوى البرق كل يمان

فبت لدى البيت الحرام أخيله                        ومطواي من شوق له أرقان

إذا قلت شيماء يقولان والهوى                      يصادف منا بعض من الأريان

 ويضم جبل شدا الأعلى قرىً كثيرة من ضمنها قرية الكبسة وهي أعلى قرية بشدا الأعلى وتشتهر بزراعة البن الشدوي وهو نوع نادر من أنواع البن وله نكهة مميزة ومن أجود أنواع البن في جزيرة العرب. ومن قرى الجبل قرية السلاطين والملاليح والمساعدة والقفرة والمالك والقرى. وكذلك قرية الصور والصقران والجوه والعرباء .

 

المراجع:

تم اعداد هذا التقرير بالمشاركة مع

أ. علي جمعان الشدوي

 

[1]  (المحرر) عدلت القصيدة نقلا عن صحيفة الجزيرة

http://www.al-jazirah.com/2004/20040711/wo4.htm

الموضوع السابق

جبل الغارب