اليوم الوطني 1436 هجري ” يوافق يوم وقفة عرفة “

  • 17/09/2015 13:20
  • 0
  • 866
  • تنبيه : أنت تتصفح محتوى من أرشيف الموسوعة تم نشرة منذ 3 سنة

أيام معدودة تفصلنا عن ذكرى اليوم الوطني السعودي ، ذلك اليوم الذي ينتظره كل مواطن سعودي مدني كان أم عسكري ليحتفل بهذا اليوم الخاص لكل السعوديين ، حيث تحتفل المملكة العربية السعودية سنويا بذكرى توحيد مناطقها ، الذي يصادف يوم 23 سبتمبر وتتزين جميع ميادين المملكة بالأعلام واللافتات  لإحياء ذكرى توحيد البلاد واستقلالها ، عبر فعاليات عديدة تشارك بها جميع مؤسسات الدولة والمؤسسات الخاصة والمواطنين بمختلف الفئات العمرية .

تاريخ :
أقيمت الدولة السعودية الثالثة في عام 1902 م/1319 هـ ، بعد أن تمكن آل سعود على رأسهم الأمير عبدالعزيز من استعادة الرياض وتم وتوحيد غالبية أجزاء شبه الجزيرة العربية التي استولى عليها قوات آل الرشيد ، وفي الفترة ما بين عام 1902 و 1903 م ، وتمكن عبدالعزيز آل سعود من توحيد المناطق التي تقع في جنوب الرياض ، ثم انضمت إمارة حائل وإمارة جبل شمر ، ثم أعلن عن قيام سلطنة نجد ، وكان ذلك في عام 1921 ، وفي نفس العام انعقد مؤتمر في الرياض بحضور علماء ورؤساء سلطنة نجد وصدر قرار خلالها باتخاذ الأمير عبدالعزيز آل سعود سلطانا لنجد ، فاضطرت الحكومة البريطانية .

وبتاريخ 23/9/1932م ( 21 جمادي الأولى 1351 ) تم توحيد باقي مناطق السعودية لتصبح تحت مسمى ” المملكة العربية السعودية ” وفقا لمرسوم ملكي أصدره الملك عبدالعزيز بتحويل الدولة السعودية إلى المملكة العربية السعودية ، ولقب عبدالعزيز آل سعود بجلالة ملك المملكة العربية السعودية بتاريخ 23/9/1932 م ، ومنذ هذا التاريخ أصبح هذا اليوم ذكرى وطنية يحتفل بها جموع مواطني المملكة العربية السعودية شعبا وحكومة .

موعد اليوم الوطني لهذا العام :
وفي هذا العام سيكون العيد عيدين ، حيث سيحتفل الشعب السعودي في اليوم الوطني الخامس والثمانين بتاريخ 23/9/2015 الموافق 9 من ذي الحجة 1436 هـ وهو يوم وقفة عرفة ، وسيشهد هذا العام احتفالات عارمة في جميع أنحاء المملكة ، حيث بدأت أمانات المناطق بالتحضير لهذا العرس الوطني منذ بداية الشهر استعدادا لاستقبال هذا اليوم الخاص لكل السعوديين . وقد أعلنت وزارة الخدمة المدنية أن هذا اليوم يتزامن مع إجازة عيد الأضحى المقررة من تاريخ 5 ذو الحجة 1436 إلى 15 ذو الحجة 1436 ، وبناءً على لائحة الإجازات في المادة الرابعة التي تنص على أنه إذا وافق اليوم الوطني يوم السبت فيعوض منه بيوم الأحد الذي يليه ، وإذا وافق يوم الجمعة فيعوض عنه يوم الخميس الذي قبله ، وفيما عدا ذلك لا يوجد تعويض للموظف عن عطلة اليوم الوطني في حال تزامن مع عطلة رسمية أخرى ، ولذلك فقد قررت الوزارة عدم تعويض اليوم الوطني بيوم آخر كما في الأعوام السابقة وفقا لما ذكر من المادة الرابعة لقانون الإجازات .

فعاليات اليوم الوطني 85 :
وزارة التعليم :
أطلقت وزارة التعليم شعار ” هويتي .. وطني ” للاحتفال في اليوم الوطني الخامس والثمانين للمملكة ، وعممت على جميع إدارة الوزارة التجهيز والاستعداد لفعاليات الاحتفال بهذا اليوم ، وخصصت موقعا إلكترونيا خاصا لتوثيق كافة الفعاليات التي ستنفذ في مدارس المملكة ، ويمكنك مشاهدة الفعاليات على الرابط : watani.edu.sa .

المناطق والمحافظات :
• الرياض ، حي البحيري ، سوف تنظم مسيرة وطنية يشارك بها الحرس الملكي ، وفريق السيارات التراثية ، وسيقام معرض للصور ومرسم ومسرح للطفل كما ستقام فعاليات للأسر المنتجة ، وذلك في الفترة ما بين تاريخ 14-15/12/1436 هـ .
• الرياض ، مركز الملك فهد الثقافي : ستنظم مسيرة وطنية بمشاركة الحرس الملكي وفريق السيارات التراثية ، وسيقام معرض للصور ومرسم ومسرح خاص بالأطفال بالإضافة إلى مشاركة الأسر المنتجة في الفترة ما بين تاريخ 13-15/12/1436 هـ .

 

• الرياض ، قصر الملك عبدالعزيز التاريخي : سيقام مهرجان خاص باليوم الوطني يحتوي على مسيرات بالخيل وسباقات تحمل ، وسيعرض فيديو خاص بالتاريخ السياحي للدوادمي ، وستقام مسابقات متنوعة ومسرح للطفل ، في الفترة ما بين 14-12/1436 هـ .
• المنطقة الشرقية ، ستنطلق فعالية للألعاب النارية في الواجهة البحرية بالدمام والخبر وشاطئ نصف القمر والقطيف في الواجهة البحرية بشاطئ نصف القمر ، بتاريخ 10/12/1436 هـ .
• المنطقة الشرقية ، ستقام فعاليات للاحتفال بالعيد الوطني في الواجهة البحرية بالدمام ، حيث سيعرض اوبريت وطني ، وعرض للصقور الخضر ، وقرية تراثية ، ومسرح للطفل ، وستقام معارضا فنية وستشارك الأسر المنتجة في الفعاليات بالإضافة إلى مسابقة للسيارات المزينة ، وذلك في الفترة ما بين 10-16/12/1436 هـ .
• نجران ، سيقام معرض صور عن تاريخ المملكة في فندق جلوريا إن ، بالفترة ما بين تاريخ 10-12/1436 هـ .
• جازان ، سيقام مهرجان ترفيهي وثقافي في القرية التراثية على الكورنيش الشمالي في الواجهة البحرية ، وستقدم عروض مسرحية للطفل ، وفنون شعبية ، بالإضافة إلى فعاليات الأسر المنتجة في مختلف المواقع .
• الأحساء ، جامعة الملك فيصل ، ستقام فعاليات خاصة بالعيد الوطني في قاعة الاحتفالات بالجامعة ، حيث3 ستقدم عروض فلكلورية لعدد من المناطق ، ، وسيقدم اوبريت وطني خاص بالمناسبة بالإضافة إلى الألعاب النارية ، وذلك بتاريخ 10/12/1436 هـ .
• الأحساء ، مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية ، ستقام فعاليات تضم عروضا ترفيهية وسيتم التعرف على عادات وتقاليد المملكة ومسابقات متنوعة بالإضافة إلى المسرحيات والأنشطة الثقافية ، ورقصة العرضة السعودية ، وذلك بتاريخ 10/12/1436 هـ .
• الأحساء ، منتزه الملك عبدالله البيئي ، ستقدم محاضرة وطنية ، وأمسية شعرية وطنية خاصة بالمناسبة ، بالإضافة إلى نشرة خاصة عن اليوم الوطني وندوة بعنوان ” الحوار الوطني في الوسط الثقافي ، وذلك في الركن الخاص بنادي الأحساء ، كما سيقام مشهد تمثيلي على طاولة البحث وركن تعرفوا معي ، وتهنية وطنية في الركن الخاص بمكتب المتابعة الاجتماعية ، وسيقام أيضا في نفس المنتزه سيرة الملك عبدالعزيز ، واوبريت وطني ، وعروض في الألعاب النارية بالإضافة إلى العروض الفلكلورية الشعبية والمسابقات المتنوعة والترفيهية ، كما ستقام عروضا للطيران الشراعي ، وذلك بتاريخ 10/12/1436 هـ .
• الأحساء ، جامعة الملك فيصل ، ستقام فعاليات خاصة باليوم الوطني في قاعة الاحتفالات وملعب كرة القدم بالجامعة ، حيث سيقدم اوبريت وطني ، ومسابقات خاصة باليوم الوطني ، بالإضافة إلى رقصة العرضة السعودية ، وسيتم عرض مسرحية خاصة باليوم الوطني ، ومعرض فني ، بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية ، وذلك بتاريخ 23/12/2015 .

الكلمات الدلالية :

الوطني, اليوم, المملكة, السعودية, بالإضافة, فعاليات, عبدالعزيز, الملك, بتاريخ, العربية, ستقام, الرياض, تاريخ, وطنية, الأحساء, الفترة, الواجهة, المنتجة, البحرية, العام, باليوم, المناطق, الخاص, سيقام, النارية, للطفل, 10/12/1436, ومسرح, الفعاليات, الأسر, توحيد, الألعاب, اوبريت, وزارة, وسيقام, الأمير, الحجة, التراثية, الدولة, ستقدم, المادة, الوزارة, بالمناسبة, متنوعة, عبدالله, وسيتم, وستقام, عروضا, بالجامعة, الإجازات, جامعة, تعويض, القمر, مسرحية, بالعيد, الخامس, الشرقية, بالدمام, فيعوض, والثمانين, المنطقة, الرابعة, الاحتفالات, التعليم, مهرجان, الحرس, الملكي, وفريق, مسيرة, الثقافي, السعودي, الركن, سلطنة, العرضة, السيارات, للاحتفال, السعوديين, ومسابقات, ومرسم, للصور

مساهمات ومشاركات الأعضاء (0)

  1. لا تتوفر مساهمات في الموضوع بالوقت الحالي

هل لديك إضافة أو تعليق على الموضوع سجل مساهمتك لنشرها